ما هو حزب الله و كيف تم تأسيسه و لماذا؟

الجزء الأول: مرور سريع علي فكرة حزب الله و تأسيسه و إنتماءاته و أهم العمليات العسكرية له.

في البداية, حزب الله هو حزب لبناني سياسي و جماعة عسكرية شيعية, الجزء العسكري التابع له يُعرف باسم “مجلس الجهاد” أما الجزء السياسي التابع له يُعرف ب” كتلة الوفاء للمقاومة”. و يتم إعتبار الجناح العسكري للحزب “جماعة إرهابية” بعد وقوع العديد من العمليات الإرهابية في مختلف بقاع العالم التي تم توجيه أصابع الإتهام بتنفيذها لحزب الله, رغم أن أهمها تفجير “مبني الجمعية التعاضدية اليهودية الأرجنتينية” (تفجير آميا) عام 1994 الذي تم إتهام حزب الله في تنفيذه, إلا أنه نفي ذلك و لم يتم تقديم اي دليل يدينه و لكنه مازال متهم بذلك التفجير.

و يُعتبر الحزب إيران خارج إيران فهو يتبعها في كل شئ و هي من قامت بتشكيله في الأساس و يتم إعتباره اليد الشيعية في منطقة الشام, و مثله مثل إيران يتبع أعضاء الحزب لآية الله الخميني, و في بداية تأسيسه قامت إيران بإرسال 1500 جندي من الحرس الثوري الإيراني لمساعدة سوريا من أجل تدريب المليشيات العسكرية التابعة للحزب, في فترة إحتلال القوات السورية للبنان.

 و خطورة حزب الله تعود لإعتبار قواته رسمياً أقوي بكثير من الجيش اللبناني و قد أثبت ذلك في فترة إنضمامه بجانب القوات البوسنية في حرب البوسنة. الأمر الذي يُشكل قلق داخل لبنان بشكل خاص بعد ظهور قوة مضادة له و هي “حزب الكتائب اللبنانية” و هي قوة مسيحية و تطور الأمر بعد ذلك و اصبح تحالفين مضادين بهم أكثر من حزب “تحالف 8 آذار” و “تحالف 14 آذار”.

تحالف 8 آذار, و هو تحالف نشأ في لبنان بعد أغتيال رئيس الوزراء اللبناني المعروف “رفيق الحريري” و طرد القوات السورية خارج لبنان, حيث تشكل هذا التحالف من مؤيدي التواجد السوري داخل لبنان بإعتباره له الفضل في الدفاع عن لبنان, و هو مصيب في ذلك الجزء و لكن رغم إنتهاء الحرب ظلت القوات السورية في محاولة لتشكيل الهيكل السياسي للبنان كيفما تشاء و فشل الأمر في النهاية.

و تحالف 14 آذار هو تحالف مضاد للوجود السوري اللبناني و هو الذي قام بثورة لبنان الشهيرة “ثورة الأًرز” (خشب الأًرز) و هي ثورة أدت لطرد الجيش السوري من لبنان بدعم العديد من الدول أهمها أمريكا و فرنسا.

و ترجع التسمية للحركتين أو التحالفين كونها مرتبطة بتاريخ إندلاع مظاهرات و نزول العديد من الحشود في شوارع لبنان في التواريخ المذكورة “آذار = شهر مارس”. و رغم أن تحالف 8 آذار كان يطمح حزب الله أن يلتف المسلمين حوله بعد تشكيله إلا أن المسلمين السُنة في لبنان معارضين تماماً لأهداف الحزب الشيعي و لأسلوبه. ولكنه يُحافظ علي قوة تواجده بالدعم العسكري الدائم من إيران و سوريا, و ربما الفائدة التي عادت علي لبنان من حزب الله هو صد الهجوم الصهيوني في حرب لبنان حتي إنسحب من لبنان عام 2000.

بالنسبة لفكرة تأسيس الحزب فتعود لغزو الصهاينة للبنان عام 1982, عندما قامت بإحتلال جنوب لبنان و كان يساعدها علي ذلك “جيش جنوب لبنان”, فقامت الأحزاب الشيعية باللجوء بطلب لإيران لإرسال جنود لتدريبهم و مدهم بالسلاح لطرد التواجد الصهيوني من جنوب لبنان, و استجاب الخميني و أرسل بالفعل كما ذكرنا 1500 جندي من الجيش الثوري الإيراني, و بدلاً من أن تُقاتل القوات الشيعية بشكل مستقل مما يؤدي إلي ضعف النتائج تم دمج تلك القوات تحت رئاسة واحدة لتوحيد الضربات و توزيع الأسلحة و الخطط. و لكن رغم ذلك ليس كل الأحزاب الشيعية في لبنان تابعة لحزب الله. أي أن فكرة تأسيسه نتجت عن رغبة في توحيد القوي الشيعية تحت راية واحدة.

و تم التأسيس علي يد الشيخ “راغب حرب” (حسب ما يُعتقد) الذي كان أحد قادة المقاومة الشيعية في جنوب لبنان و كان ينتمي للحزب الشيعي “حركة أمل”, في فترة التواجد الصهيوني عام 1982 ضمن الحرب الأهلية اللبنانية بالمشاركة مع عباس الموسوي, و تولي راغب قيادة الحزب من عام 1982 حتي سقط قتيل بعمر ال 31 علي يد القوات الصهيونية عام 1984, ثم تسلم الموسوي القيادة حتي تم قتله أيضاً بعمر ال 39 عام 1992 ليتولي “حسن نصرالله” رئاسة الحزب حتي يومنا هذا, و أعترف الصهاينة في مؤتمر صحفي سابق أن تواجدهم داخل لبنان هو ما أدي لنشأة حزب الله. بعد أن تسبب حزب الله في خسائر للصهاينة أهمها التي كانت تقع خارج لبنان و التي أدت لإنسحابهم من لبنان لوقفها في النهاية.

و رغم كل ما ذُكرهناك حقائق خفية لحزب الله, سيتم توضيحها في الجزء الثاني من هنا:


الجزء الثاني: أهم الشخصيات في تاريخ حزب الله, و سبب العداء الشديد له في المنطقة العربية و حقيقة علاقاته مع جيرانه. و كيف حاول القذافي إسقاط تلك الجماعة في بدايتها


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: