تيودور هرتزل “بنيامين زئيف” و حكاية أشهر شخصية في تاريخ الصهيونية. و الأب الروحي للصهاينة..

الجزء الأول: من هو هرتزل و كيف بدأ سخطه علي أوروبا و كيفية صعوده للقمة… الحقائق.

تيودور هرتزل واحد من أشهر الشخصيات في تاريخ العالم و بشكل خاص في تاريخ اليهود, و يرجع سر أهمية هرتزل لرسمه الطريق بكتابة الخطوط العريضة للخطة الصهيونية المتبعة بنجاح حتي اليوم, الأمر الذي ينعكس علي وصفه ب “رؤيا الدولة” الصهيونية و الأب الروحي للدولة الصهيونية.

ولد تيودور عام 1860 في الجزء الشرقي “بست” ضمن مدينة “بودابست” الحالية عاصمة المجر, و كانت المجر آنذاك مملكة تابعة للإمبراطورية النمساوية, ولد باسم “بنيامين زئيف” و هو اسمه العبري و لكن عُرف باسمه الرسمي “تيودور هرتزل” لعائلة ثرية يهودية حيث كان والده رجل اعمال ثري يملك تجارة اخشاب, و الذي كان في السابق مدير البنك المجري, و يُعتبر هرتزل الابن الوحيد لأبويه بعد وفاة شقيقته الوحيدة في سن مبكر (ال19) عام 1878 نتيجة المرض. و بعد وفاة شقيقته مباشرة إنتقلت العائلة لفيينا عاصمة النمسا. و لم يكن تيودور من عائلة متدينة كما يروج له فهناك من اجداده متحولين لليهودية و هناك ايضاً إثنان من أجداده المباشرين متحولين للكنيسة الارثوذكسية الصربية المسيحية الذين قاموا بتغيير اسمهما هرتزل إلي سباسيوفتش و بتروفيتش.

هرتزل في سن صغير

و كانت بداية هرتزل في شبابه محاولة في مجال العلوم لم تنجح, و لكن بسبب تعلقه بحلم الشهرة, غير مساره واتجه إلي كتابة الشعر و دراسة الإنسانيات ثم تطور الأمر إلي الصحافة و بعض الكتابات المسرحية, و تعتبر بذور نزعة الاستقلال اليهودي عن أوروبا و العالم بدأت بسبب عقدة الشعور بالدونية لدي هرتزل.

هرتزل في شبابه

فكما أوضحت مذكرات المقربين منه, فكان هرتزل منبهر بالعرق الألماني, بطريقة ما يُشبه هتلر في تفكيره, مقتنع أن العرق الألماني هو أفضل و أكثر الأعراق تقدماً و تحضراً في العالم, و ظل هرتزل متعلق بالعرق الألماني بشدة و لكن الهيئة و الشكل الألماني لم تكن تتقبل أمثال هرتزل و بشكل خاص لأنه يهودي, و علي مدار التاريخ لم يتوافق اليهود مع المجتمعات الاخري و لم يتقبلها الاخرين بكثرة.

 و مع استمرار تعلق هرتزل بهذا العرق, و رغم عدم ذكر تلك النُقطة, و لكن من الواضح أنه علي مدار سنوات تعرض هرتزل في الغالب لنوع معين من التجاهل أو الإهانة النفسية تحولت لحالة سخط علي الذات حتي بدأ ينظر هرتزل لليهود في المجر علي أنهم دون المستوي من ناحية الهيئة و أسلوب المعيشة و الإنحدار في الأخلاق و الرقي. و كان دائماً ما ينتقد جشع اليهود حيث كان يري الفئة اليهودية فئة لا تهتم بالفن أو بالرقي أو بالأخلاق أو حتي بمظهرها الشخصي, فكل ما يهمهم جمع المال فقط.

و ما يوضح تلك النقطة أو يثبتها, هو طرده من الأخوية الطلابية النمساوية “بورشنشافت” و في تلك الفترة كان قد ظهر مصطلح شهير في الدول المتحدثة بالألمانية يُعرف باسم “مبدأ فايدهوفن”, حيث تم الإتفاق في هذا المبدأ علي منع أي شخص يهودي من الاشتراك او الحصول علي أي مناصب شرفية او الاندماج ضمن أي مؤسسات شرفية رفيعة بإعتبارهم غير مناسبين لذلك. ما يُعرف تاريخياً باسم “Waidhofener Prinzip” – فايدهوفنر برينتسيب أو مبدأ فايدهوفن.

تأثر هرتزل بتلك الواقعة كثيراً و أزدادت العقدة لديه, و ترك هرتزل مفهوم الانضمام للجماعات و الاتحادات. و تخرج من كلية الحقوق بجامعة فيينا, و اتجه نحو الكتابة و الصحافة بعد أن إلتحق بإحدي الصحف في فيينا. و مع الضغط السابق تمكن هرتزل من أن يتحول لصحفي نشط للغاية حيث بدأ يكتب لصحيفة آخري في باريس مع بعض الأعمال أيضاً بإنجلترا و تركيا, و كان تركيزه في تلك الفترة علي المعلومات الفارغة و الشائعات و الاخبار الغير مفيدة, و لم يتطرق في تلك الفترة إلي اليهود و حياتهم إلا قليل.

هرتزل

و بدأ من هنا استمرار تحرك هرتزل لعدة دول مما يعني توسع شبكة علاقاته, و مثل تلك الأمور في الغالب تسهل علي أي شخص دخول عالم السياسة. و مع انتقال هرتزل إلي باريس للعمل تزامن تواجده مع وقوع واحدة من أشهر الحوادث في تاريخ اليهود في تلك الفترة و هي “فضيحة دريفوس”.

دريفوس

و فضيحة دريفوس بإختصار هي حادثة اتهام لضابط فرنسي يهودي بالخيانة و الحكم عليه بالسجن المؤبد بعد اكتشاف تخابره مع الالمان, و لكن بعد مرور سنوات علي سجنه بعد ضغوط صهيونية عنيفة (المجتمع الصهيوني في العالم و كان متحد منذ فترة دينياً فقط), بدأت إعادة التحقيقات مرة اخري و توضيح ملابسات و إدعاء أن دريفوس ليس خائن بل تم التحامل عليه لانه يهودي فقط. و كان الضغط في تلك الفترة علي الحكومة من خلال الصحافة أي من خلال مجال هرتزل نفسه, و لكنه لم يكن الوجهة في تلك الحملة إلا أن دوره كان هام جداً و لكن لمصلحته الشخصية فقط.

اشهر مقال في الحملة الصحفية بعنوان أنا أتهم

و لكي يتم إنهاء الأزمة تم الافراج عن دريفوس و إعادته بمنصب أعلي بالجيش و أدي ذلك الحادث إلي حالة فوضي في الحياة السياسية الفرنسية سمحت بإعادة تشكيل مراكز القوي السياسية و رجال الدولة بفرنسا و حل الحكومة لاحقاً عام 1906 و إعادة تشكيلها, و دخل دريفوس مع فرنسا الحرب العالمية الأولي أيضاً. و لكنه توفي قبل الثانية و يُعتبر من اشهر الرجال اليهود في العصر الحديث. و لكن ما سنناقشه من اليوم و حتي نهاية السلسلة قبل تلك الاحداث بكثير فقط إندلاع الفضيحة و سجن دريفوس و تغير مراكز القوي هو ما سيستمر معنا.

بعد وقوع ذلك الحادث بدأت نهضة الصهيونية كمنظمة في أوروبا و أتضح للعديد أن المنظمة اقوي بكثير من مجرد اجتماعات تناقش مستقبل اليهود و طريقة المعاملة معهم, و ألتحق هرتزل مثله مثل اغلب يهود العالم بالمنظمة في تلك الفترة (و هو الذي اسس المؤتمر الصهيوني الذي حولها للشق السياسي) و لكن تواجده في فرنسا كان عامل هام يجعله قريب من القادة. و من المفارقات الصادمة أن المقربين من هرتزل آنذاك أكدوا أنه ذكر تأكده التام من أن دريفوس خائن فعلاً!

هرتزل

و بعد إندلاع فضيحة دريفوس مباشرة و سجنه في البداية, أستغل هرتزل الحدث و أصدر أولي كتاباته المؤثرة في اليهود بالعالم و هي مسرحية “الغيتو الجديد” (الغيتو/الجيتو = حي سكني يهودي) عام 1895 و بدأ من هنا ظهور هرتزل ككاتب مؤثر و هو اهم كاتب مؤثر في تاريخ الصهيونية حتي اليوم, و كانت تعتمد المسرحية علي عرض فكرة اضطهاد محامي يهودي يكافح العنصرية ضد اليهود في أوروبا. و يُعتبر ذلك إستغلالاً منه لمشاعر اليهود من أجل التسويق لنفسه كبطل مقاومة بإعتبار هرتزل نفسه قد تخرج من كلية الحقوق أيضاً.

الغيتو الجديد

أي أن الخطة الصهيونية بالنسبة لهرتزل لم تكن لها أهمية بتحقيق أهدافها بقدر تحقيق أهدافه الشخصية بتأكيد تواجده ضمن تاريخ دولة لم تتأسس بعد. و سيتضح ذلك أكثر في الأجزاء التالية و خلافاته الحادة مع الاهداف الصهيونية في الأساس. و لكن مع الاتفاق مع المبدأ.. فهرتزل كان قد اثر في سياسات العالم بشكل كبير و لكن لذلك أسباب نستعرضها في الأجزاء القادمة بإذن الله.


الجزء الثاني: تأسيس الصهيونية و الإفصاح عن النوايا رسمياً و المرحلة الحاسمة لرسم خارطة الطريق و كيف خدعت الصهيونية أبنائها!


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

لا تعليقات بعد على “تيودور هرتزل “بنيامين زئيف” و حكاية أشهر شخصية في تاريخ الصهيونية. و الأب الروحي للصهاينة..

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: