الجزء الخامس: هرتزل في القدس, و حقيقة حلم العريش الصهيوني و مشروع أوغندا.. وفاة هرتزل و اللعنة التي حلت علي عائلته!

و كما ذكرنا كانت النقطة الحاسمة هي مقابلة هرتزل مع فيلهلم الثاني, إمبراطور ألمانيا, و بشكل خاص المقابلة في القدس كانت الأهم, و في عام 1902, كان بلفور قد تولي منصب رئيس وزراء بريطانيا, و عكس ماهو متداول ان وعد بلفور الذي صدر لاحقاً بعد ان اصبح بلفور وزير خارجية هو نقطة الاعتراف العالمي بتأسيس وطن لليهود, فذلك خطأ تماماً فالأمر كان مجرد صوري.

هرتزل و صورة أثناء رحلته إلي القدس

أما حقيقة البداية تعود لفترة تولي بلفور منصب رئيس وزراء بريطانيا, و في عام 1902 قام بلفور بالسعي من أجل إدراج قانون جديد “قانون الأجانب” الذي بدوره مهد الطريق لإصدار وعد بلفور لاحقاً, و سافر هرتزل تلبية لدعوة من بريطانيا من أجل المثول أمام اللجنة الملكية أثناء مناقشة القانون, لترتيبه, و كان ذلك هو بداية تداخل هرتزل بقوة مع الحكومة البريطانية و تشكيل علاقات مع قادة المناصب الهامة في بريطانيا.

بلفور علي اليسار و تشرشل الذي تولي رئيس وزراء بريطانيا في الحرب العالمية الثانية علي اليمين

و بعد توطيد علاقاته مع بريطانيا, تقرب هرتزل لاحقاً من “جوزيف تشامبرلين” الذي كان متولي رئيس المستعمرات البريطانية, و حاول هرتزل أن يقنعه بأن يمنح اليهود مستوطنة في العريش بسيناء, بالقرب من جنوب فلسطين, و لكن لم يفلح الأمر. و سعي أيضاً هرتزل في تلك الفترة للكنيسة الكاثوليكية حيث طلب من البابا “بيوس العاشر” أن يعترف بحق إعلان دولة لليهود و أن يؤيد الأمر من أجل تسهيل حركة اليهود لفلسطين بتأييد ديني مسيحي, و لكن رد البابا بأنه لن تعترف الكنيسة الكاثوليكي بوطن لليهود إلا إذا أعترف اليهود بألوهية المسيح, ففشلت الصفقة.

تشامبرلين

و لكن أستمرت محاولات هرتزل رغم ذلك و سافر إلي القاهرة في محاولة لمقابلة المسؤولين البريطانيين من أجل إقناعهم بمنح اليهود مستوطنة أيضاً في مستعمرة شرق إفريقيا البريطانية كما ذكرنا كانت أوغندا إحدي أهداف اليهود أيضاً, و عُرف المشروع آنذاك باسم “مشروع أوغندا” إلا أن المكان فعلياً يقع حالياً داخل كينيا.

المنطقة التي طلبها اليهود في أوغندا-كينيا

و كان ذلك في محاولة لنقل اليهود من روسيا بشكل مؤقت إليها لوقف المذابح المستمرة من روسيا تجاه اليهود بحلول عام 1904, بعد تورطهم في تشكيل منظمات ارهابية كانت تقوم بعمليات اغتيالات لقادة الحكومة الروسية و أحياناً للأباطرة الروس ذاتهم, الأمر الذي ادي في العام التالي لإستغلال الشيوعية ما يحدث بالداخل و بداية تشكلها حتي اصبحت مستعدة بعد 10 سنوات تقريباً من تلك الأحداث لخلع الامبراطور الروسي و إعدامه, و سواءاً كانت مستعدة أم لا فكان يجب ان تسقط الامبراطورية الروسية في الحرب العالمية الأولي مع الدولة العثمانية و ألمانيا في النهاية مع تأمين تفتيت الجيوش العربية و تقسيمها و ضمان ضعف القوات العربية لل30 عام التالية حتي يتم إعلان دولة صهيونية محتلة لفلسطين دون خوف.

و عند محاولة بريطانيا التوسط لدي الروس, غضبت روسيا و رفضت تدخل بريطانيا في شؤونها. فتم سحب الامر و الإكتفاء بمنح الصهاينة فلسطين فقط. و أثناء ما كانت روسيا و بريطانيا تتصارع بسبب التدخل مع إستمرار إلحاح هرتزل بطلب مستوطنات بمناطق مختلفة, و أثناء ما كانت تستعد بريطانيا لإخبار هرتزل عن الإكتفاء بفلسطين, لم يتمتع هرتزل بسماعها بأذنيه, فكان هرتزل في تلك اللحظة جثة هامدة في النمسا حسب ما قيل بسبب مرض في القلب ادي لوفاته بعمر ال 44. يوم 3 يوليو عام 1904.

و قد طلب قبل وفاته ان يتم دفنه بجوار والده مع الوعد ان يتم نقل رفاته إلي الوطن اليهودي بعد تنفيذ الخطة و تأسيس وطن للصهاينة بفلسطين و هو ما حدث فعلاً عام 1949, حيث تم دفن هرتزل في جبل هرتزل بالمنطقة المحتلة بفلسطين حالياً. و يحتفل الصهاينة كل عام منذ عام 2004 ب “يوم هرتزل” لإحياء ذكراه في يوم ميلاده و هو إجازة رسمية بالمنطقة المحتلة.

و هرتزل هو الذي أصدر في كتاباته لفظ “تل أبيب” أو “تل الربيع” الذي أُطلق علي اسم المدينة الشهيرة حالياً و تُعرف بالانجليزية باسم “تل أفيف” و كلمة تل ربيع هي ترجمة لمعني الاسم و لكنه ليس الاسم العربي للمكان فتلك المعلومة خاطئة تماماً. فمقر مدينة تل أبيب كان خلاء و لم يكن قرية او مدينة بنفس الاسم.

و مما يعكس طبيعة شخصية هرتزل الحقيقية, هو عداءه الشديد مع زوجته و فشل زواجه رغم استمراره بشكل إجباري نظراً لأن والد زوجته كان رجل أعمال يهودي فاحش الثراء, و قد أنجب هرتزل 3 أبناء و بنات, 2 بنات و 1 ابن, و تحول ابنه بعد وفاته “للمسيحية” و ظل يتنقل بين الكاثوليكية و البروتستانتية, أي دين غير اليهودية, أما ابنته الكبري فدخلت في طريق الإدمان و توفت بجرعة زائدة من الهروين و هي بعمر الأربعين, و في اليوم التالي لدفنها اطلق ابن هرتزل (شقيقها المتحول) النار علي نفسه و مات منتحراً, أما الابنة الاخري التي تبقت تزوجت من رجل أعمال أفلس و تدهورت صحته ثم تمكن منهما هتلر و الذي أرسلهم لمعسكر نازي و تم حرق ابنة هرتزل المتبقية.

هرتزل و أبناءه

و بذلك تدمر كل ماترك هرتزل بعد وفاته من أبناء و بنات بعد حياة مؤلمة في الغالب بذنب ابيهم. و ما بين السطور لمن قرأ السلسلة كاملة هناك تساؤل واضح متعلق بتوقيت وفاة هرتزل… و ذلك هو ملخص لأهم محطات هرتزل من ميلاده و حتي وفاته.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: