بداية فتح الأندلس.. دخول القائد طارق بن زياد

في مثل هذا اليوم القائد الشهير “طارق بن زياد” ينجح في السيطرة علي جنوب إسبانيا بالكامل ليبدأ الفتح الإسلامي ل”شبه جزيرة أيبيريا” (الأندلس) عام 711. عندما قاد طارق بن زياد جيش ضخم عبر مضيق جبل طارق, ليتم تسميته بعد ذلك نسبة له.

دخول طارق بن زياد و سحق القوط

و قبل دخول بن زياد بفترة قصيرة, كان قد صعد الملك القوطي الشرس “لذريق” للحُكم في إسبانيا و بعد أن أرسل كونت سبتة “يوليان” ابنته للدراسة في البلاط الملكي القوطي, و كان ذلك عُرف متبع لابناء و بنات النبلاء ليتعلموا أسلوب تعامل الملكات/الملوك, قام لذريق بإغتصاب ابنة يوليان.. و التي أرسلت لوالدها تُخبره بالواقعة.

لذريق

فلم يجد يوليان حل أمامه لكي يتمكن من صد البطش القوطي و الإنتقام بسبب قوة جيشه إلا لقوات المسلمين آنذاك, فلجأ لطارق بن زياد (حاكم طنجة) و أرسل له أنه مستعد للمساعدة و السماح للمسلمين بدخول الأندلس لنشر الإسلام بداخلها, مقابل دخول طارق بن زياد و إسقاط الملك القوطي, و كان يملك يوليان عدة مناطق تقع حالياً في جبل طارق, مما ضمن لطارق الدخول الآمن.

مقتل لذريق

و بالفعل دخل طارق بن زياد اليوم ماراً من المضيق بمساعدة يوليان, و يُعتبر اليوم تاريخياً هو بداية سقوط القوط. بعد أن تمكن طارق بن زياد من سحق جيش لذريق و سقوطه قتيل في معركة وادي لكة في العام التالي. و بإنتهاء القوط انتهي عهد الجهل و الظلام و مع دخول الإسلام في تلك الفترة بدأت نهضة علمية و اقتصادية في إسبانيا و الدول المحيطة بها, لتبدأ حضارة من أعرق حضارات التاريخ “حضارة الأندلس”.

طارق بن زياد علي عملة 5 جنيه استرليني في جبل طارق

مصدر كل ما ذكر هو تأريخ عام 754 الشهير, و حاول بعض الإسبان تحويل القصة إلي أسطورة, و لكن رفضت المكتبة “البريطانية” ذلك نظراً لأن تأريخ عام 754 يغطي فترة ما بين عام 610 إلي عام 754, و تم العثور علي وثائق آخري استكمال لتلك الكتابات”موثوقة” في مكتبة بريطانيا لفترات سابقة لها, مما أكد صحتها لذلك تُصنف حالياً تلك المخطوطة “تأريخ 754” كأقيم مخطوطة تاريخية لتلك الحُقبة و هي المصدر المفصل لمعركة بلاط الشهداء الشهيرة.

صفحة من وثائق “تأريخ 754”

أما سبب الجدل حولها أن كاتب تلك الوثائق غير معروف, و لكن المؤكد أنه “مستعرب/مُزرب” و هم الفئة المسيحية التي كانت تعيش داخل الأندلس في فترة الحُكم الإسلامي. و لفظ مستعرب يرجع لأنهم أحفاد القوط و الإسبان و بدأوا يتأثروا باللغة العربية و دمجوها بلغاتهم.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: