أسباب الحرب العالمية الأولي: السبب التاسع: أزمة اكادير. (أزمة المغرب الثانية).. بداية الحروب الإقتصادية و ظهور تشرشل علي الساحة

و أزمة أكادير هي أزمة شهيرة وقعت في المغرب بين ألمانيا و فرنسا و كادت أن تتحول لهجوم مسلح بين البلدين و بدأت ألمانيا بإرسال قارب عسكري من أجل أن تقصف القوات الفرنسية في المغرب لولا بدء مفاوضات و تنازلات من فرنسا لصالح ألمانيا و العكس.

و بدأت الأزمة, بعد أن إنتهت أزمة المغرب الأولي التي ذكرناها من قبل, حيث تم الإتفاق في المعاهدة الأولي أن المغرب لن تتمكن من توقيع أي معاهدة مع أي جهة دون الإذن من فرنسا أولاً. و في عام 1911 أشتعلت ثورة في المغرب ضد السلطان “عبد الحفيظ” و تمكنت من محاصرته في فاس.

السلطان عبد الحفيظ

و فور إندلاع الازمة و نتيجة ضعف سرعة إستجابة فرنسا لحماية السلطان أرسلت ألمانيا قوارب عسكرية ألمانية إلي المغرب بحجة حماية مصالحها, و أستمرت ألمانيا بإرسال سفن, في فترة صراع التسليح بينهما, فأيقنت بريطانيا أن ألمانيا تريد أن تستغل الموقف و تترك سفنها ليُصبح لديها قاعدة عسكرية علي الأطلنطي, مما دفع بريطانيا لإرسال أسطول دعم لفرنسا.

و رغم التفوق الألماني العسكري, إلا أن رد فرنسا كان بأسلوب اصعب من ذلك, فتمكن وزير المالية الفرنسي من استخدام أعوانه داخل ألمانيا لتصدر إشاعة تدفع الألمان بالتوافد علي البنوك لتحويل العملة إلي ذهب مما أدي لإنهيار البورصة الألمانية بنسبة 30% بيوم واحد و إنخفاض حاد في مخزون ألمانيا من الذهب في خلال شهر واحد.

مما أدي لإنسحاب ألمانيا و إخطار فرنسا أن الافضل البحث عن تسوية, موضحة أن لا رغبة لديها بالحصول علي حصة بالمغرب, و موافقتها علي ترك المغرب كاملة لفرنسا مقابل أن تمنحها فرنسا منطقة (الكونغو الفرنسي) و وافقت فرنسا علي ذلك, اشتعلت الاحتفالات في بريطانيا التي أستغلت الموقف داخلياً لتوضح للشعب البريطاني أن ألمانيا أنسحبت خشية من الأسطول البريطاني.

و بالفعل ضمت ألمانيا الكونغو إلي مستعمرتها الكاميرون لتوسع مساحتها بإفريقيا عام 1911, و لكن عالمياً أقتنع العالم أن ألمانيا ليست كما تهدد و أن بريطانيا في ظل تلك الظروف بإتحادها مع فرنسا يشكلون سوياً قوة من الصعب مواجهتها, الأمر الذي حفز لاحقاً أغلب الدول علي الإنضمام لصفوفهم بشكل خاص بعد إنضمام روسيا أيضاً. و بدأ القلق يسود في ألمانيا لأن الجميع يعلم أن حرب بين البلدين هي مسألة وقت لا أكثر. مما دفع تشرشل (وزير الداخلية البريطاني آنذاك) بنصيحة للملك البريطاني بضرورة توجه الدولة نحو تأمين مخزون من الفحم و النفط من أجل الإستعداد للحرب, و تشرشل تولي لاحقاً رئيس وزراء بريطانيا في الحرب العالمية الثانية, و كانت تلك النصيحة واحدة من أهم النصائح التي نفعت بريطانيا لاحقاً بالحرب.

أما فرنسا فبعد أن خلعت ألمانيا من المغرب في العام التالي أجبرت السلطان عبد الحفيظ علي توقيع معاهدة فاس عام 1912 و التي بدورها تُعلن المغرب محمية فرنسية.


التالي:السبب العاشر: الحرب العثمانية الإيطالية “الحرب الليبية”. أول حرب بقصف جوي في التاريخ, و دور اليهود في الحرب


العودة للسبب الثامن: أزمة البلقان الأولي (أزمة البوسنة) و بداية العداء النمساوي الصربي الذي إنتهي بإغتيال الآرشيدوق و سبب إنقلاب إيطاليا في الحرب لاحقاً


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

لا تعليقات بعد على “أسباب الحرب العالمية الأولي: السبب التاسع: أزمة اكادير. (أزمة المغرب الثانية).. بداية الحروب الإقتصادية و ظهور تشرشل علي الساحة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: