ناجي العلي: “ولد حنظلة في العاشرة من عمره و سيظل دائماً في العاشرة من عمره , ففي تلك السن غادر فلسطين”, ناجي العلي فنان الثورة المغتال… الذي فضح المقاومة الفلسطينية

ناجي العلي هو رسام كاريكاتير فلسطيني شهير كان يقوم بتصميم رسومات كاريكاتير للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال و قام بالعديد من الأعمال التي تحفز الفلسطينيين و تفضح بعض المخططات السرية حتي تم اغتياله عام 1987 في لندن عاصمة إنجلترا علي يد مجهول. و كان ناجي العلي قد ابتكر شخصية حنظلة الشهيرة في كاريكاتيره, و التي تعتبر من أشهر الشخصيات الكارتونية في تاريخ الوطن العربي.

ناجي العلي

ولد بقرية الشجرة بفلسطين عام 1937, و في حرب 1948 انتقل مع عائلته إلي لبنان (بعمر ال 10 سنوات) و مكث في مخيمات الفلسطينيين بلبنان, و لم تمضي سوي سنوات قليلة و هو صبي حتي تم اعتقاله علي يد القوات الصهيونية و بدأ يرسم بالسجن علي الجدران, لتبدأ معه موهبته.

كاريكاتير ناجي العلي

و بعد خروجه سقط ضحية اعتقال اخر علي يد القوات اللبنانية و هو الامر الذي تكرر اكثر من مرة في بيروت فغادر و انتقل إلي طرابلس و من خلالها درس ميكانيكا السيارات, و لكنه ظل متعلق بالرسم و بشكل خاص بعد أن ابتكر ناجي شخصيته الشهيرة “حنظلة” و الذي كان يمثل رمز المقاومة. و من خلاله كان ناجي العلي ينتقد و يحث و يحفز الفلسطينيين علي المقاومة, و أصدر ناجي علي مدار حياته 40 ألف رسم كاريكاتير تقريباً.

كاريكاتير ناجي العلي

مما دفع السلطات الصهيونية بالقبض عليه و سجنه ليبدأ بالرسم علي الجدران مرة آخري و لكن انتشر الأمر و بدأ العديد من المعتقلين المقاومين للاحتلال زملائه بالرسم أيضاً علي جدران السجن و كل ما يمكن الرسم عليه حتي عُلب السجائر.

كاريكاتير ناجي العلي

و بالعودة لشخصية حنظلة فهي شخصية تاريخية كان يتعمد ناجي العلي بعبقرية يرسم حنظلة دائماً من ظهره فقط, و عند سؤاله “متي نري وجه حنظلة؟” رد قائلاً:

“إننا سنري وجه حنظلة عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة, و عندما يسترد الإنسان العربي شعوره بحريته و إنسانيته”.

و كان حنظلة يبلغ من العمر 10 سنوات فقط و لم يكبر أبداً و عند سؤاله متي يكبر حنظلة رد بأن ذلك لن يحدث إلا بعودته لفلسطين مرة آخري لأنه غادر فلسطين بعمر ال 10 سنوات و لم يعد يكبر بعد اليوم, و لن يكبر مرة آخري إلا بعودته لوطنه, و من المعروف كما ذكرنا أن ناجي العلي نفسه غادر فلسطين و هو بعمر ال 10 سنوات مثل حنظلة.. ما يوضح أن حنظلة ماهو إلا تعبير عما بداخل ناجي العلي نفسه.

كاريكاتير ناجي العلي

و كان هناك أيضاً شخصية فاطمة الشهيرة و التي تعبر عن المرأة الفلسطينية و كانت شخصية فاطمة شخصية شديدة لديها ولاء للقضية الفلسطينية و ترفض أي خضوع و دائماً علي خلاف مع زوجها الضعيف الذي يبرر عدم الولاء للقضية الفلسطينية بحجة إطعام أبنائه و لكن ترفض زوجته فاطمة هذا المبدأ.

كاريكاتير ناجي العلي

و من أهم ما كان يؤكده ناجي العلي هو تصوير القيادات الفلسطينية جميعها علي أنهم خونة و عملاء و ليسوا زعماء حقيقيين, و كان مصيب حسب ما أوضحت الايام لاحقاً فجميع المسؤولين الفلسطينيين و أغلب الجماعات الفلسطينية يقودها عملاء مستفيدين من تلك القيادات و صفقات سرية مع دول بالخارج و مع الاحتلال في بعض الاحيان. و كان يرمز لهؤلاء القادة دائماً في رسوماته بأصحاب المؤخرات العارية. و لم يسلم حكام الدول العربية و بشكل خاص الخليج الثري من رسوماته.

كاريكاتير ناجي العلي

و في يوم 22 يوليو عام 1987 أثناء ما كان ناجي في لندن قام شخص مجهول بإغتياله و عكس المعتاد الاتهام ليس للموساد الصهيوني بقدر ما هو الاتهام لمنظمة التحرير الفلسطينية أو أي جماعات فلسطينية آخري نتيجة استمراره في فضحهم و مواجهتهم برسوماته التي كان يتأثر بها الفلسطينيين. و تم اغتياله علي يد شخص يُدعي بشار “يعمل لدي الموساد الصهيوني” و لكنه من “منظمة التحرير الفلسطينية”. و دخل في غيبوبة بعد الهجوم حتي يوم 29 اغسطس عام 1987 توفي و تم دفنه في لندن عكس رغبته بالدفن في “عين الحلوة” المخيم الذي انتقل إليه بلبنان و هو صغير حيث تم دفن والده أيضاً.

كاريكاتير ناجي العلي

و توفي رمز المقاومة الفلسطيني الشهير ناجي العلي بعمر ال 50 و اغلقت التحقيقات علي ان وفاته علي يد مجهول, و لكن في عام 2017 قامت الشرطة البريطانية بفتح التحقيق مرة آخري.. و نعي ناجي العديد من الشعراء و الفنانين و ذُكر في العديد من الأعمال الفنية و يتم إحياء ذكراه كل عام في مختلف دول العالم لأنه كان شخصية عالمية بارزة, كما يوجد جائزة تحمل اسمه أيضاً.

كاريكاتير ناجي العلي

و أشهر تجسيد لناجي العلي كان من خلال الممثل المصري الراحل نور الشريف في فيلم يحمل اسمه و يعرض قصة حياته و الذي تعرض لهجوم شديد بسبب تلميحات تجاه الحكومة المصرية.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: