أوتو الأول الذي مكن الحكام من الكنيسة, و حول الإمبراطورية الرومانية إلي إمبراطورية مقدسة

و أوتو تولي ألمانيا و عمل علي تكملة مشوار والده بتوحيدها, ثم تمكن من إيطاليا و قام بعدة حروب عزل من خلالها حُكام مناطق كثيرة في أوروبا و نصب بدلاً منهم ملوك و حكام من أقاربه.

أوتو الأول

و كان أوتو قد تمكن من توحيد ألمانيا و تنصيب نفسه ملكاً عليها و بمساعدة البابوية تمكن من غزو إيطاليا و التخلص من الملك و ضم المملكتين سوياً و تنصيب نفسه إمبراطور عليهما (ماعدا جنوب إيطاليا), كما كان الاتفاق مع البابا, و لكي يوثق أوتو مرحلته كمرحلة فارقة في تاريخ أوروبا و المسيحية, قام بتعيين نفسه إمبراطور روماني “مقدس” يوم 8 أغسطس عام 936 وسط حفل تتويج ضخم, و إضافة تسمية مقدس كان إختلاف عن المسمي الدارج الإمبراطور الروماني الذي بدأ مع شارلمان (الذي كان ملك الفرنجة) قبل 136 عام تقريباً.

أوتو الأول
أوتو الأول

و منذ تولي أوتو أصبح اللقب رسمياً الإمبراطور الروماني المقدس, و أستمر أوتو في إعادة هيكلة صلاحيات الحاكم في أوروبا حتي تمكن من تطويع الكنائس لرغبات الإمبراطور, رغم مواجهته عقبات شديدة لاحقاً بعد أن بدأت الكنيسة من روما تدفع بالإتجاه المضاد و تحجم من صلاحياته إلا أنه تمكن من إحباط تلك المحاولات بعد أن بدأ يظهر ابنه “أوتو الثاني” علي الساحة و يكبر في السن ليقوم بترتيب زيجة ابنه من الأميرة البيزنطية “ثيوفانو” و بذلك سيطر أوتو علي ما تبقي و تمكن من التوسعة بإتجاه جنوب إيطاليا حيث كان يتمركز البيزنطيين.

عرش أوتو الأول
عرش أوتو الأول

و أحبط أيضاً جميع الادعائات التي تنفي أحقيته بلقب الإمبراطور بإعتبار الدولة البيزنطية وريثة ذلك اللقب, فبذلك الزواج ضمن أوتو لابنه “أوتو الثاني” الحماية من تلك الصراعات لاحقاً.

مؤسس الإمبراطورية الرومانية المقدسة
أوتو الأول

و أستمر عُرف أوتو لقرون بإعادة هيكلة الكنيسة في الدولة و تأمين تبعية رجال الدين للحاكم, لكي يُصبح الحاكم أعلي سلطة تشريعية في الدولة سواء سياسياً أو دينياً, و بسبب ذلك أشتعل عداء أستمر لسنوات طويلة بين الكنائس و الحكام.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: