سر شعبية نادي مولودية الجزائر..

واحد من أهم الأندية التاريخية بكرة القدم “نادي مولودية الجزائر” تم تأسيسه عام 1921, النادي الذي يُعتبر رمز من رموز ثورة الجزائر.

و هو نادي معروف عالمياً و يُعتبر جمهوره من أكثر الجماهير المخلصة حول العالم (حسب الإحصائات) فهو من ال 10 الأوائل. و يُعرف باسم “العميد” في الجزائر لدوره الهام في الإنتفاضة الجزائرية ضد الإحتلال الفرنسي.

و يعود تأسيس نادي مولودية الجزائر حسب المراجع بفكرة راودت بعض الشباب الجزائري بتأسيس أول “نادي مسلم مقاوم للمستوطنين” علي رأسهم الشاب عبد الرحمن عوف, و الذي يُعتقد أنه أنتحل شخصية عمه نظراً لصغر سنه لكي يتمكن من تقديم أوراق النادي لقبوله لدي سلطات الإحتلال الفرنسي.

و يُذكر أيضاً (حسب وصف الفرنسيين آنذاك) أن مولودية الجزائر كان يُطلق عليه النادي المسلم أحياناً, فحسب وصف الفرنسيين كان مولودية الجزائر أول نادي كرة قدم مسلم في الجزائر. و تم تأسيسه يوم 7 أغسطس عام 1921 باسم “المولودية الشعبية من الجزائر”.

بدأ مولودية الجزائر يظهر علي الساحة الكروية بشكل مبهر رغم ضعف الإمكانيات في البداية و لكن ألتفت حوله الجموع الجزائرية نظراً لكونه نادي السكان الأصليين ضد الاحتلال, الأمر الذي دفع الإحتلال بتعديل القوانين و إجبار النادي علي دمج 2 لاعبين أوروبيين علي الأقل ضمن الفريق.. أستمر النادي في الصعود شيئاً فشيئاً و لكن التحكيم كان منحاز دائماً للإحتلال.. و رغم ذلك تمكن مولودية الجزائر من تحقيق نتائج تاريخية هامة في تلك الفترة.

فقد تم تأسيس العميد في فترة الإحتلال الفرنسي للجزائر, في الجزائر العاصمة, و أختار ألوانه الوطنية الأحمر و الأخضر و الأبيض و شعاره كان الهلال و النجمة و العديد من لاعبين ذلك النادي التاريخي قد شاركوا بشكل مباشر في الثورة الجزائرية.

و لم يحصد العميد بطولات قارية او عالمية عديدة و لكنه يظل النادي الأكثر شعبية في الجزائر نظراً لإرتباطه وطنياً بقلوب الجزائريين أكثر من إرتباطه الكروي. و لكنه أول نادي جزائري يُحقق بطولة قارية.

ستاد عمر حمادي
ستاد عمر حمادي

و كان يلعب النادي في البداية بملعب “عمر حمادي” ثم انتقل بعد ذلك لملعب “5 جويلية 1962” و الذي أُطلق عليه ذلك الاسم نسبة لتاريخ إستقلال الجزائر..

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: