أريفال… بسبب فيروس كورونا.. حافلة المستقبل صدرت اليوم!

علي أرض إنجليزية بعقل روسي, يظهر للعالم واحد من أحدث الأفكار التي بدورها ستغير من طبيعة وسائل النقل التي أعتدنا عليها, أريفال “Arrival” حافلة المستقبل.. و في ظل المعاناة الكارثية التي يعيشها العالم حالياً ضمن واحدة من أقوي الضربات للمؤسسات الصناعية علي مدار التاريخ الحديث و سقوط العديد من الصناعات في فخ الخسائر و الإفلاس. يظهر التفكير تجاه المستقبل بما أن الحاضر أصبح غير معروف ملامحه.

Credits: Arrival

“دنيس سفردلوف” الروسي في بريطانيا يؤسس شركته البريطانية “أريفال”, و سفردلوف واحد من العباقرة في مجال التكنولوجيا, ففي عام 2007 تمكن من تأسيس شركة شبكات المحمول (بشراكة) “يوتا” بروسيا و التي كانت من أوائل الشركات في العالم التي تمكنت من توفير خدمة الإنترنت بالهواتف المحمولة و التي لعبت أيضاً دور محوري في تطوير أول شبكة “4G” (الجيل الرابع) لروسيا قبل أن يقوم ببيعها لواحد من المقربين لبوتين وهو رجل الأعمال الروسي “أليشر أوسمانوف” ب 1.5 مليار دولار أمريكي, ثم توجه سفردلوف للعمل بالحكومة و تدرج بالمناصب حتي وصل لنائب وزير الإتصالات.

دنيس سفردلوف

و مع تعديل القوانين بمنع أي موظف حكومي من إمتلاك حسابات أو عقارات أو أصول خارج روسيا “عام 2013” ترك منصبه و رحل إلي لندن عاصمة إنجلترا و من خلالها أسس شركته الشهيرة “أريفال” التي نتحدث عنها اليوم, التي بدأت في مفاوضات مع الحكومة لطرح الحافلات التي تعمل بالكهرباء, و بما أن التباعد الإجتماعي هو الحديث الشاغل حالياً لكل الدول كان ذلك دفعة كبيرة زينت عرض رجل الاعمال الروسي “سفردلوف” لكي يطرح حافلاته الكهربائية و التي لن تقلل من العوادم فقط بل ستحافظ علي التباعد الإجتماعي أيضاً. كيف ذلك؟ سنعرف من التالي.

Credits: Arrival

و يتمكن المشروع الجديد أريفال بإستخدام التكنولوجيا من الحفاظ علي التباعد الإجتماعي و بشكل خاص و أن المقاعد يمكن تحريكها علي أوضاع مختلفة, و التي بدورها ستمكن الحافلة من توفير مسافات أكبر بين الركاب أو خلعها تماماً. و لكن ذلك ليس أهم شئ.

Credits: Arrival

فالأهم أن ركاب الحافلة لن يلمسوا شيئاً فبإستخدام برنامج علي هاتفك المحمول يمكنك أن تحدد موقع أقرب حافلة و عدد الركاب عليها و من كم إجمالي؟ هل الحافلة مزدحمة أم خالية, بل و ستختار أيضاً المحطة التي تريد الوصول إليها من خلال هاتفك, فقبل ركوبك يعلم السائق مبدئياً أين هي وجهتك و كل ذلك محفوظ بذاكرة الحافلة. أضف إلي ذلك أن أثناء رحلتك بالحافلة يمكنك من خلال البرنامج علي هاتفك أن تضغط زر يُخطر السائق أن يقف في المحطة التالية, أي أنك لن تلمس أي شئ داخل الحافلة مما سيقلل من التلامس بين الركاب.

Credits: Arrival

و بدأت أريفال تتخذ خطوات جادة حالياً فبعد أن كان سفردلوف المالك الوحيد للشركة دخلت معه شركات كيا و هيونداي و شركات عديدة بأسهم مستثمرين في مشروعه الأساسي, و هو ليس الحافلة فقط, بل تطوير شبكة نقل و سيارات نقل أيضاً تعمل بالكهرباء و لكن داخل المدن لتقليل التلوث, و أتسعت شركته حالياً لتشمل أهم عواصم أوروبا مثل باريس و برلين و أنتقل أيضاً لأمريكا بمكاتبه و أصبح في منافسة شديدة مع شركات عالمية, و مع تطور شركات البيع من خلال الإنترنت إزداد الطلب علي تلك السيارات و بشكل خاص بعد أن أعلنت شركة “أمازون” أنها ستقتني 100 ألف سيارة تعمل بالكهرباء لكي تنقل منتجاتها.

(أمازون هي شركة أسسها جيف بيزوس أغني رجل في العالم حالياً).

دنيس سفردلوف
Credits: Hyundai Motors

و للعلم في نفس الوقت أستثمرت هيونداي بشركة اخري و هي شركة روسية أيضاً “ياندكس” و ذلك لتطوير سيارات قيادة آلية. و مع استمرار جائحة كورونا حالياً و تنافس الشركات لنشر السيارات التي تعمل بالكهرباء بدأ الصراع يشتد و بدأ تعديل الخطط بطرح تلك السيارات قبل المتوقع ربما ب 5 سنوات علي الأقل… فتوقعوا الإستغناء عن الوقود للسيارات و الناقلات قريباً… العالم يتغير.

Credits: Arrival

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: