مشروع سبائك الأنابيب, المشروع النووي!

يوم 30 أغسطس عام 1941, رئيس الوزراء البريطاني “ونستون تشرشل” يعتمد مشروع “سبائك الأنابيب” , و هو الاسم السري لمشروع بحث و تطوير السلاح النووي في الحرب العالمية الثانية و كان أول زعيم أمة يعتمد تطوير الأسلحة النووية في العالم آنذاك.

ونستون تشرشل

و مشروع سبائك الأنابيب هو مشروع بريطاني فقط بمساعدة كندا و كان قبل مشروع مانهاتن الأمريكي و الذي كان أمريكي – بريطاني – كندي أيضاً, و الثاني هو الذي نتج عنه القنبلتين الذريتين الشهيرتين “الفتي الصغير – الرجل البدين” (هيروشيما و ناجازاكي).

لذلك تعتبر فكرة السلاح النووي للحلفاء هي فكرة بريطانية خالصة, و لكن السبق الحقيقي في ذلك المجال كان لألمانيا فكان يسعي هتلر بكل السُبل لصناعة سلاح ذري, و لك أن تتخيل لو وضع ذلك السلاح فيد هتلر ماذا كان سيحدث في العالم!

هتلر

و كان يُعرف مشروع ألمانيا باسم مشروع “أوغانبغوݘكت/أوران بروݘكت” (مشروع اليورانيوم). و للعلم أيضاً كانت تحتوي منطقة (ألمانيا الشرقية), التي هيمن عليها السوفييت, علي كم كبير من اليورانيوم و هو أحد أهم أسباب استمرار هيمنة السوفييت علي ألمانيا الشرقية, و بدأت عملية التنقيب عن اليورانيوم في ألمانيا الشرقية من عام 1947 إلي عام 1990. (حتي توحيد ألمانيا).

ستالين

و بعد توحيد ألمانيا تم وقف جميع أعمال التنقيب عن اليورانيوم في الشرق و الغرب من ألمانيا لدواعي “بيئية” حيث كان يُستخدم أيضاً بالمحطات النووية لتوليد الطاقة بألمانيا.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: