صدق أو لا تصدق, كلمة “مافيا” هي كلمة عربية.. تعرف علي أصل كلمة مافيا و أسبابه

نعم هذه حقيقة فبعد دراسات متعمقة أتفقت أغلب المصادر علي أن كلمة مافيا هي كلمة عربية في الأساس و تحرفت مع اختلاف اللهجة لتُصبح بذلك الشكل و لكن أي كلمة بالتحديد, هنا أساس الخلاف, و لكن هناك روايات آخري عن أن الاسم ليس له علاقة باللغة العربية أيضاً, و لكن كما ذكرنا تميل الاغلبية إلي المصادر التي تؤكد أن مصدرها كلمة عربية, ما هي مصادر تلك الكلمة؟ ذلك ما سنعرضه في هذا الموضوع في 6 روايات مختصرة.

الرواية الأولي:

و يُعتقد أن بداية اسم مافيا يندرج من كلمة “مافيوزو” من العصور الوسطي و بالتحديد في جزيرة “صقلية” التي تقع داخل إيطاليا حالياً, حيث سيطر العرب لسنوات طويلة علي تلك المنطقة و التي كانت ضمن الحكم العربي الإسلامي, و كلمة مافيوزو حسب ما يُعتقد كانت تُطلق علي فئة من المجرمين يتم وضعهم في السجون و كانت الكلمة العربية الشهيرة التي تصفهم “مرفوض” بمعني شخص مرفوض من المجتمع غير مرغوب في سلوكه و من هنا تحورت الكلمة لتُصبح بعد سنوات ماربيوني ثم ماربيوزو ثم “مافيوزو” ثم انتشرت لاحقاً باسم “مافيا”.

أما الرواية الثانية:

 فتعتقد أن أصل الكلمة ليس مرفوض بل “مَهيص/مهياص” و كلمة مهيص هي كلمة عربية تعني “معتاد العنف” و اطلاقها علي رجل كانت تعني رجل عنيف, و تتبع تلك الرواية نفس المبدأ الذي ذكرناه بإنتشار العرب و تمكنهم من صقلية مما تسبب في تطبيق اللغة العربية علي تلك العصابات أو الاشخاص و انتشر اللفظ بعد ذلك و أستمر لسنوات.

و ما يثبت التكهنات حول تلك الرواية, فيعود لواحدة من أشهر الساحرات في تاريخ إيطاليا “كاتارينا لا ليكاتيزا”, و التي كانت تُعرف باسم “نوماتا أنكور مافيا”  و المقصود من الاسم الثاني بوصفها بالعنيفة/القوية, و  حسب البحث أستمر ذلك الاسم بالتداول حتي أصبح في بعض الأحيان يُطلق ليوضح أن الشئ قيم أو أنه الافضل بما يشمل بذلك الباعة الجائلين و هم يروجون للفاكهة و الخضروات لديهم بذكر كلمة مافيوزا لوصف المنتج بأنه الأفضل, و أحياناً كان يُطلق علي البنت الجميلة أو المنزل الجميل أيضاً “أونا كازا مافيوزا”.

أما حالياً فلفظ أونا كازا مافيوزا تعني منزل تابع للمافيا.

الرواية الثالثة:

أن الكلمة أساسها يعود لمقاومة الإيطاليين لعملية توحيد إيطاليا في منتصف القرن ال19 و بالتحديد سكان صقلية, حيث هرب العديد منهم للإختباء داخل كهوف كانت تُعرف ب “مافي”, و يُعتقد أنها مأخوذة من كلمة “مقطع حجري” التي ترمز للكهوف باللغة العربية حيث بالفعل كان ذلك المسمي الذي أُطلق علي سكان تلك الكهوف مافي باسم “مافيوزو”. و من ضمن الروايات أن أول من أتجه للإختباء و الهرب كان المسلمين بعد سقوط الأندلس و بداية عمليات القتل و التصفية الشهيرة للمسلمين بداخل مناطقها القديمة.

الهجوم علي باليرمو
الهجوم علي باليرمو

الرواية الرابعة:

أن أصل الكلمة هي كلمة “معفي” و التي كانت تعود علي الجزية التي كان يدفعها غير المسلمين في الأراضي الإسلامية بدلاً من الزكاة التي كان يدفعها المسلمون, و لكن أضف إليها إعفائهم من الدخول بالجيش مقابل ضمان حماية أراضيهم و مستحقاتهم و الدفاع عن الدولة بجيش من المسلمين, و كان هناك حالات عديدة يتم إعفاء دافعي الجزية بها, و يُعتقد أن بداية ظهور الكلمة هو كلمة “معفي” و التي تحورت و أصبحت مافيا, و لكن كيف تطورت الكلمة و لماذا أنتقلت من معفي لمجرم غير مؤكد بمصدر قوي, و لكن ربما تحول الأمر لعدم القدرة علي تحصيل الجزية من البعض بشكل إجباري مثل العصابات مما منحهم ذلك اللقب. و في روايات آخري ليس معفي بل معافي و التي ترمز لأن هؤلاء الأشخاص معافين أو قادرين علي حماية أنفسهم و تحورت لمافيا.

إمارة صقلية
إمارة صقلية

الرواية الخامسة:

أن الاسم ينتسب لقبيلة المعافر و هي قبيلة جذورها الأندلس و يُعتقد أنها في فترة حكمت منطقة صقلية و أنتقلت لاحقاً لليمن و بعضهم لمصر, و لكن لا يوجد مصادر كافية لتأكيد تلك المعلومة.

الرواية السادسة:

تعود للقرن ال 13 حيث يُعتقد أنها الحروف الأولي من جملة “Morte alla Francia, Italia anela” و التي تعني “موت الفرنسيين هو أنين/صرخة إيطالية” و كان ذلك أثناء “حرب صلاة الغروب الصقلية”, و كانت انتفاضة ضخمة في الجزيرة ضد حكم الملكي الفرنسي شارل الأول ملك نابولي و الذي حكم صقلية أيضاً.

حرب صلاة الغروب الصقلية
حرب صلاة الغروب الصقلية

و يوجد روايات عديدة لكن تُعتبر تلك أشهرهم و أهمهم, و لكن للعلم في صقلية تُطلق العصابات التي عُرفت باسم “مافيا” علي نفسها اسم “كوزا نوسترا” و التي تعني “امر خاص بنا” و هي أشهر مافيا و التي عرفت العالم عصابات المافيا بمفهومها الحديث.

مع أي رواية تتفق؟ شاركنا برأيك بالتعليقات..

أهم المصادر:

Challenging the Mafia Mystique: Cosa Nostra from Legitimisation to Denunciation

Mafia & Mafiosi: Origin, Power and Myth

Etymology Dictionary

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: