من هم الهون؟ و من الذي أسس تلك الامبراطورية؟ و ما سر شهرتهم التاريخية؟ و حكاية واحدة من أشهر قصص الحب في التاريخ!

الجزء الأول: رحلة صعود الهون و بداية التأسيس و الأصل و ظهور أتيلا الهوني.  

الهون هم جماعة “رحل” تمركزوا في منطقة شاسعة تشمل وسط آسيا و القوقاز و شرق أوروبا حالياً, حيث تنقسم إمبراطوريتهم حالياً إلي 16 دولة من ضمنهم روسيا و ألمانيا و صربيا و النمسا و كازاخستان و كرواتيا و غيرهم, و تمكن الهون من تلك المناطق لفترة ما بين القرن ال 4 و القرن ال 6 ميلادياً. (بين عام 300 إلي عام 599) و لكن النهاية الفعلية يُعتقد بدأت بمقتل آخر حاكم لهم “دنجيزيتش” (ابن أتيلا الهوني).

و أصولهم يُعتقد أنها بدأت مما وراء “نهر الفولغا” (يقع داخل روسيا حالياً) أما عن اللغة المتحدث بها فمازال الأمر موضع نقاش, فأغلب الجماعات الرحالة لم يتركوا أي كتابات عن ثقافاتهم, لذلك يستند المؤرخون دائماً إلي البحث في تاريخ الشعوب التي يتعامل معها تلك الجماعات, و في حالة الهون فكان أغلب تعاملهم مع الامبراطورية الرومانية, حيث كان الهون متمكنين من جميع المناطق علي حدود تلك الامبراطورية سواء الرومانية الغربية أو الشرقية.

و كان من أكثر ما يُميز الهون هو مظهرهم المختلف, حيث كانوا يقوموا بإستخدام بعض الأدوات علي رأس الأطفال لإجبار جمجمة الطفل علي أن تتشكل علي مدار السنوات لتُصبح ذات مظهر طولي شهير جداً, أما التسمية فأختلف عليها العديد و تقريباً جميع الروايات عن أصول التسمية غير مقنعة تماماً.

و لم يستطع المؤرخون العثور علي مصادر بداية الهون الحقيقية, إلا أن وفقاً للسجلات التي عُثر عليها التابعة للامبراطوريات الاخري, فقد ظهر الهون “فجأة” في أوروبا بحلول عام 370 ميلادية و ظهروا بشكل خاص في الوثائق, بعد ان قام القوط بالهجرة من اماكنهم للانتقال أقرب إلي الامبراطورية الرومانية هرباً من الهون بعد وقوع معارك بينهما, و انطلقوا نحو الامبراطورية الساسانية في بلاد الفرس و لكن انتهت تلك المحاولات بهزائم و كان ذلك أغلبه في عهد أول زعيم معروف للهون و هو “أولدين”.

أولدين الهون
أولدين

و لكن تعتبر البداية القوية الفعلية للهون من عام 434, عندما تولي الثنائي الشهير الأخوة “أتيلا” و شقيقه “بليدا” الحُكم سوياً, ففور توليهما تمكنا من إجبار الامبراطورية الرومانية علي توقيع “معاهدة مارجوس” التي بدورها منحت الهون حرية التجارة بالمنطقة بالإضافة إلي دفع الروم للهون مبلغ سنوي, ثم أشتعلت حرب لاحقاً بين الطرفين بعد تخلف الروم عن الالتزام بشروط المعاهدة و بشكل خاص الجزء التابع للمبلغ السنوي, مما أدي لدخولهم في حروب انتهت بإنتصارات هامة للهون, حتي تم توقيع معاهدة اخري عام 443, التي بدورها ألزمت الروم علي العودة لإلتزاماتها مع الهون, و توفي بعد تلك المعاهدة بقليل “بليدا” لينفرد “أتيلا” بالحُكم و بشكل عام أتيلا هو أشهر حاكم للهون في تاريخهم.

بليدا الهوني
بليدا

أما بالنسبة لأتيلا الهوني, فأستمر في عمليات مداهمة عنيفة علي الامبراطورية الرومانية الشرقية في فترة كان علي علاقة وطيدة بالغربية أما الأمر الذي حوله لشخصية تاريخية هامة بذلك الشكل, بعيداً عن قوة الهون في عهده, فقد تحول أتيلا الهوني لشخصية روائية و ربما سينمائية بشكل خاص بعد وقوع حادث غرامي شهير, عندما قامت “هونوريا” شقيقة الامبراطور الروماني الغربي “فالنتنيان الثالث” بالاستنجاد بأتيلا و أرسلت له هدية طلباً في مساعدته لتهريبها قبل أن تتم خطبتها “إجبارياً” علي أحد أعضاء مجلس الشيوخ.

أتيلا الهوني
أتيلا الهوني

 و يبدو أن قصة حب نشأت بينهما, حيث أعلن أتيلا بعد ذلك أنه سيتزوج “هونوريا”, الأمر الذي تحول لنزاع حاد بين الهون و الامبراطورية الرومانية الغربية لتبدأ عمليات المداهمة لها, حتي تعرض الهون لهزيمة شديدة ضد تحالف روماني مع القوط الغربيين, و لكن لم يتوقف أتيلا عن المحاولة للوصول لهونوريا, حيث شن في العام التالي هجمة شرسة في محاولة للوصول لها بل و بدأ يُطالب بمناطق داخل الامبراطورية بإعتباره زوجها المستقبلي, و بعد صراعات عنيفة و معارك تمكن أتيلا أن يُجبر الروم علي توقيع معاهدة تشمل بعض الامتيازات لأتيلا مقابل إنسحابه من إيطاليا.

مداهمة الهون لإيطاليا

أما هونوريا فقد تزوجت بعد ذلك من شخص آخر. و أستمر أتيلا لفترة بعد تلك المعاهدة, و لكن ليست بفترة طويلة, فكان يُخطط لشن هجمة جديدة علي القسطنطينية (إسطنبول حالياً) و لكنه توفي يوم زفافه عام 453 فلم يتمكن من إتمام ذلك, و كان ذلك زواجه من “إيلديكو” و حادث وفاته هو لغز حتي اليوم… أما ماحدث بعد ذلك للهون و لماذا أختفوا بعد ذلك.. يتبع في الجزء التالي و الأخير.

هونوريا
هونوريا


الجزء الثاني: حادث وفاة أتيلا.. و ملابساته التي حولته لواحد من أشهر حوادث القتل الدرامية في التاريخ.. و لماذا اختفي الهون بعد ذلك؟


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: