من هم الهون: الجزء الثاني: حادث وفاة أتيلا.. و ملابساته التي حولته لواحد من أشهر حوادث القتل الدرامية في التاريخ.. و لماذا اختفي الهون بعد ذلك؟

و كما ذكرنا توفي أتيلا الهوني في ليلة زفافه, و لكن هناك الكثير من علامات الاستفهام حول وفاته, حيث توفي أتيلا الهوني نتيجة حالة أختناق و نزيف مفاجئ يوم زفافه, و ظل المفهوم السائد لفترة ان ذلك يرجع لإكثاره من شرب الكحوليات بشكل عام و في تلك الليلة بشكل خاص, و لكن بعض الدراسات الجديدة تشير إلي أن أتيلا قد تم قتله, و يُعتقد أن زوجته الجديدة في تلك الليلة كان لها دور هام في ذلك, و يُرجح أن إمبراطور الإمبراطورية الرومانية الشرقية كان له دور أيضاً في التحريض علي ذلك, إلا أنه لم يتم تأكيد إذا كانت حالة وفاة أو حادثة قتل.

وفاة أتيلا الهوني
وفاة أتيلا الهوني

و فور وفاة أتيلا الهوني بدأت أنشقاقات داخلية بدولة الهون أو حسب وصف المؤرخون كانوا يصفوهم أكثر كقبيلة أو مجموعة قبائل, فكان الهون مسيطرين علي القوط و فور وفاة أتيلا أنشق القوط و بدأوا في سلسلة معارك مع الهون حتي انهارت تلك القبائل تماماً و بدأت تندرج ضمن شعوب آخري في المناطق المحيطة حيث يُعتقد أن الهون في الغالب هم أساس الشعوب المجرية.

أتيلا الهوني
أتيلا الهوني

فمن ذلك يتضح أن أسلوب حياة الهون بشكل عام في أغلب حياتهم كان يعتمد علي ما يُعرف حالياً ب “البلطجة” أو الإرهاب, فكان أغلب دخلهم يعتمد علي إبتزاز الغير بدفع المال مقابل عدم الهجوم أو دفع المال مقابل الإشتراك معه في حروب مثل الجنود المرتزقة أو عمليات نهب أثناء المداهمة, و يُعرف أسلوبهم في المعارك بالهمجية و الضجيج الذي يصدروه في ساحات الحروب الذي يبث الرعب, أما أهم ما يميزهم بعيداً عن أسلوبهم المختلف في المعارك و حركاتهم الخاطفة, هي سرعة تحركهم, فحسب ما يذكر المؤرخون كانت سرعة الجندي بجيوشهم هي العامل الأساسي الذي يستند عليه صعوبة مواجهتهم, أما عن الزي فكان أغلبه مشابه للزي العسكري المتداول آنذاك بالخوذة المعدنية و خلافه.

معارك الهون
معارك الهون

و يعتقد المؤرخون أن الهون هم أول من نشروا السكاكين في أوروبا قديماً و بشكل خاص السكاكين الطويلة التي كان يستخدمها الهون في معاركهم, و كانت بداية إستخدام ذلك السلاح في آسيا و بشكل خاص في الصين وتم نقلها لأوروبا عن طريق الهون, و تشير بعض الدراسات الحديثة علي وجود رابط بين الصينيين و الهون, و لكن نفي أغلب المؤرخون تلك الفكرة, أما السلاح الهام الثاني لهم كان القوس الهوني كما يتم تسميته.

أسلحة الهون
أسلحة الهون المذكورة

و تاريخياً تم إستخدام اسم أتيلا بشكل خاص بإعتباره احد اعظم الملوك المحاربين في التاريخ, فكان أتيلا مرعب أوروبا لفترة حكمه و لم تتمكن أي قوة كبيرة من سحقه رغم تعرضه لبعض الهزائم, و أحياناً كان يتم إستخدام الاسم أتيلا تاريخياً للتمجيد, و رغم ان ما تم ذكره ليس بالكثير إلا أنه أكثر ما تم نشره و موثق عن الهون و ثقافتهم فأي شئ بخلاف ما تم ذكره (أو أغلبه) هو مجرد إجتهادات و أفتراضات عن حياة الهون.

أتيلا الهوني
أتيلا الهوني

و لكن ما هو مؤكد عن الهون فعلياً قليل جداً و يرجع ذلك لعدم الإستمرارية و الأصولية, فالهون يُعتبروا في تكوينهم هم جماعات أو قبائل أتحدت إجبارياً بشكل إحتلال القبائل للآخري و انتهت تقريباً بنفس الشكل بتفكك تلك القبائل التي لم تتحول لشعوب لذلك لا تُعتبر الهون حضارة و لا ترتقي لكونها إمبراطورية, و ذلك ليس تقليل من شأنهم و لكن هي حقيقة وضعهم, فهم فئات تشبه الجماعات الإرهابية في مفهومها الحالي عندما تنتهي تنهار و تُنسي و لا يتم ذكر الكثير عنها سوي بالنقل و اللغو و المصادر الغير موثوقة و يرجع ذلك ايضاً لعدم الكتابة و التوثيق في عهدهم, و لكن يبقي أتيلا الهوني هو أهم ما أنتجته تلك القبائل و أشهر ما جذب القراء لها. و لنا مقال آخر خاص بأتيلا الهوني نفسه بإذن الله.

أتيلا الهوني


العودة للجزء الأول: رحلة صعود الهون و بداية التأسيس و الأصل و ظهور أتيلا الهوني.


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: