عدنا لنقطة الصفر, أرمينيا تُعلن التعبئة العامة إستعداداً لحرب حدودية جديدة مع أذربيجان, لتُحيي ذكري واحدة من أكثر الحروب دموية في العصر الحديث

فالتاريخ الطويل من العداء و الدم بين الدولتين في الصراع الشهير علي مناطق “مرتفعات قرة باغ” (نارجوني كاراباخ) و هو إقليم قد ضمه الاتحاد السوفييتي لأذربيجان مع منحه التبعية لأذربيجان و لكن بحكم ذاتي رغم وجود العديد من السكان الأرمن راغبين في الإنضمام لأرمينيا, و العكس للسكان من أصول أذربيجانية بداخله مما يعتبر لعبة سياسية قذرة قام بها الاتحاد السوفييتي قديماً نتج عنها بحر من الدماء.

خريطة كاراباخ او مرتفعات قرة باغ
خريطة كاراباخ او مرتفعات قرة باغ

الأزمة كان من المفترض أنها إنتهت بعام 1994 بعد مذابح لا تُنسي وقعت بتلك المنطقة و بشكل خاص علي يد الجيش الأرمني, و لكن أشتعلت الأزمة مرة آخري مؤخراً بعد أن بدأ القصف بين الطرفين يوم الأحد الماضي (27/09/2020). و يدين كل طرف الآخر بين إعلان أرمينيا أن أذربيجان هي التي بدأت بالعداء و إعلان أذربيجان العكس. و لكن بشكل عام أعلنت الحكومة الأرمنية الأحكام العرفية و التعبئة العامة للجيش بالدولة, مما يعني أنها علي أعقاب إندلاع حرب.

حرب ارمينيا و اذربيجان 2020

و يأتي ذلك ضمن إتهام أرمينيا لأذربيجان بأنها تعمدت الهجوم علي مناطق سلمية و أستهدفت مدنيين, و لكن كان الرد من أذربيجان بالعكس بأن أرمينيا هي التي قامت بالهجوم علي مناطق و هدم بنية تحتية و قتل مدنيين, و حتي الآن يوجد 19 مدني في المستشفيات و قُتل 5 أشخاص و مازال الطرفين يتصارعا في إتهام كل طرف الآخر بأنه المسؤول. و تحاول روسيا التدخل لتهدئة الأوضاع بين الطرفين حسب ما تُعلن.

حرب ارمينيا و اذربيجان 2020

و لم تتمكن أي جهة رسمية محايدة من تحديد المذنب حتي الآن و مازال الصراع قائم و لكن يبدو أن الوضع وصل لقمة التوتر و بدأ إستخدام السلاح مرة آخري من الأطراف المعنية مما يعني أن إندلاع حرب ربما يكون أمر وشيك, و رغم إعتقاد الأغلبية بأن الأوضاع هادئة إلا أن هناك مشاحنات مستمرة من الطرفين منذ عام 2016, و كان من المتوقع أن حرب آخري علي وشك الإندلاع بينهما.

حرب ارمينيا و اذربيجان 2020

و حتي نهاية العام الجاري سيتضح الأمر من إندلاع حرب من عدمه.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: