حكاية أشهر جاسوس تم إعدامه في إنجلترا.. قرد نابليون!

حيث أشتهر الحادث الذي يروي عن سكان هارتلبول عندما قاموا بإعدام الناجي الوحيد من سفينة تابعة لقوات نابليون غارقة, و كان الناجي قرد, حيث آمن سكان هارتلبول بأن القرد جاسوس فرنسي, و بسبب تلك الحادثة مازال حتي اليوم يُطلق في بعض الأحيان علي سكان هارتبول اسم “شانقي القرد”. و لكن ما حقيقة ذلك القرد و لماذا أتهمه السكان بالتجسس!

قرد هارتلبول
اعدام القرد في انجلترا

و اندفع سكان المدينة نحو السفينة الغارقة قرب سواحلهم و بعد البحث لم يجدوا أي شخص علي قيد الحياة سوي هذا القرد و عند العثور عليه وجدوا القرد مرتدي زي عسكري فرنسي, و كانت مدينة هارتلبول التي تقع علي بعد كبير من فرنسا واحدة من المدن الانجليزية التي لم تتقابل في تلك الفترة إلا بشكل طفيف مع الفرنسيين. في فترة كان يتم الإشارة أحياناً للفرنسيين كقرود ترتدي زي جيش علي سبيل السخرية.

قرد هارتلبول
اعدام القرد في انجلترا

و مع انتشار الجهل وسط طبقة كبيرة من الفقراء في بريطانيا آنذاك, يُعتقد أن في الغالب فور رؤيتهم القرد بالزي ربطوا الأمر مع الرسومات الساخرة و أقتنعوا أن القرد ضابط بالجيش الفرنسي و اتفق الجميع علي انه ليس فقط بضابط بل “جاسوس فرنسي”, و تم اعتقال القرد و محاكمته و انتظر اهل المدينة أن يرد القرد بالدفاع عن نفسه, و لكن بالطبع لم يتمكن القرد من ذلك ربما لأسباب لم يفهمها سكان المدينة.

قرد هارتلبول
اعدام القرد في انجلترا
قرد نابليون

و بعد أن رفض القرد الرد علي أسئلة القاضي تم الحكم عليه بالإعدام و نقله إلي ساحة لإعدام القرد علي الملء, و منذ ذلك اليوم يُطلق علي سكان المدينة بشانقي القرد, و يتداول سكان المدينة تلك الرواية و في إنجلترا بشكل عام, و لكن صحتها مازالت موضع شك. و رغم ذلك يظل استخدام الحدث للسخرية من سكان المدينة و بشكل خاص في مباريات كرة القدم في هتافات الجماهير بأصوات عالية للفريق الخصم قائلين “من شنق القرد”.

قرد هارتلبول
اعدام القرد في انجلترا

و رغم أن الرواية مصدر سخرية إلا أن في الحقيقة سكان المدينة متمسكين بها ضمن تراثهم و معجبين بها ايضاً, لدرجة أن أستغل أحد المرشحين لمنصب عمدة المدينة قبل ذلك القرد كشعار لحملته و كان يرتدي زي القرد المشنوق الشهير مع شعار توزيع الموز مجاناً علي الأطفال في المدارس, و نجحت تلك المحاولة في إقناع السكان بما يكفي لإنتخابه. و تم إعادة إنتخابه مرتين, و لكنه لم يعطي موز مجاناً علي الإطلاق.

قرد هارتلبول
اعدام القرد في انجلترا

و مازالت تلك الرواية بين الحقيقة و الخيال حتي اليوم لا يستطيع أحد أن يؤكدها و يرفض أي من سكان المدينة إنكار صحتها…

قرد هارتلبول
اعدام القرد في انجلترا

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: