كيف يتم جمع الأصوات في أمريكا.. ما حكاية الرقم 270؟ بشرح بسيط للغاية كيف تجرى الإنتخابات بأمريكا!

و يختلف أسلوب الإنتخابات القائم في أمريكا عن عدة دول علي مستوى العالم, و هو الأمر الذي يتسبب في حيرة العديد, و لكن من خلال هذا الموضوع سنعرض ببساطة الخطوات التي تنتهي بحسم من الرئيس الأمريكي للفترة التالية و ببساطة, و لكن كعنوان رئيسي لطريقة الإنتخاب, الشعب الأمريكي يقوم بالتصويت لتحديد أشخاص, و هؤلاء الأشخاص هم من يقوموا بإختيار الرئيس و نائب الرئيس للفترة القادمة.

طريقة حساب الاصوات في امريكا
معني رقم 270
بايدن ضد ترامب

تكمن البداية في الطبيعة الجغرافية لأمريكا, و التي تنقسم ل50 ولاية و تختلف كل ولاية عن الآخرى بتأثيرها في مجرى الإنتخابات حسب مساحتها و عدد سكانها بشكل خاص. و تنقسم عملية الترشيح و الإنتخاب فعلياً ل 4 مراحل.

المرحلة الأولى: التمهيدية.

و تلك المرحلة هي مرحلة حزبية, حيث أن كل ولاية من ال50 ولاية الأمريكية لديها بالفعل رئيس حزب ديمقراطي علي مستوى الولاية و رئيس حزب جمهوري (بالإضافة للأحزاب الآخرى), و تتمثل قيادة الاحزاب داخل الولايات في أشخاص يُعرفوا على مستوى الدولة بالكامل باسم “المؤتمر الحزبي”.

طريقة حساب الاصوات في امريكا
معني رقم 270
بايدن ضد ترامب
Photo By Jon Tyson on Unsplash

و في تلك المرحلة, الشخص الذي يريد أن يبدأ سباق الوصول لمنصب رئيس أمريكا, لابد في البداية أن يحصل على دعم الحزب نفسه سواء جمهوري أو ديمقراطي و موافقة الحزب علي دعمه ليُصبح الرئيس القادم نيابة عن الحزب الذي يتبعه. لذلك تبدأ تلك المرحلة الشهيرة قبل الإنتخابات بجولة جميع الأشخاص الراغبين في الترشح حول الولايات ليُقنع أعضاء حزبه نفسه في كل ولاية بالموافقة على دعمه للوصول للمنصب. أي أن تلك مرحلة تنافس داخلية بين أعضاء الأحزاب الراغبين في الترشح عن كل حزب.

المرحلة الثانية: الإتفاقيات الوطنية.

طريقة حساب الاصوات في امريكا
معني رقم 270
بايدن ضد ترامب

و هي تلك المرحلة التي يبدأ المتنافسين داخلياً بكل حزب بجولة حول الولايات لإقناع أعضاء الحزب بإنتخابه هو فقط, و تنتهي تلك المرحلة بشخص واحد فقط عن كل حزب مترشح, و هي التي أنتهت بفوز جو بايدن عن الحزب الديمقراطي, و مستمر ترامب بطبيعته عن الحزب الجمهوري فبقائك في المنصب الرئاسي هو مصدر قوة لدعمك للإستمرار.

و بعد أن يفوز الشخص في ذلك التصويت على المستوى الحزبي و يُصبح فعلياً المندوب عن الحزب لبدء سباق الإنتخابات الرئاسية تنتهي تلك المرحلة لتبدأ المرحلة التالية.

المرحلة الثالثة: الإنتخابات العامة.

و هي المرحلة التي يقوم من خلالها المواطنين الأمريكيين المسموح لهم بالإدلاء بأصواتهم لبداية التصويت أو الإنتخاب, التي من خلالها يقوم الشعب بالتصويت لصالح المرشحين داخل الولاية عن الأحزاب في أمريكا, و المرشح الذي يحصد أصوات أعلى من الآخرين هو الشخص الذي يتم تفويضه للتصويت لصالح من يُصبح الرئيس و نائب الرئيس عن الولاية بالكامل, لذلك في حالة فوز أي حزب داخل أي ولاية ذلك يعني أن الشخص الذي سيتم التصويت له سيحصد جميع الأصوات من تلك الولاية و ليس نسبة و تناسب.

أي على سبيل المثال لو بايدن و ترامب داخل ولاية بها 10 سكان, صوت 6 لصالح الحزب الجمهوري (حزب ترامب) و 4 لصالح الحزب الديمقراطي (حزب بايدن), و تمثل الولاية وزن 5 أصوات في المجمل, ذلك يعني ذهاب ال 5 أصوات كاملة لصالح الفائز و ليس 3 لترامب و 2 لبايدن.

طريقة حساب الاصوات في امريكا
معني رقم 270
بايدن ضد ترامب

لذلك يظهر رقم 538 و رقم 270, و رقم 538 هو فعلياً عدد المفوضين (435 منهم فقط و ستضح في التالي) الذين تم أختيارهم داخل ال50 ولاية, لذلك من سيحصد 270 مفوض بصفه سيفوز لأن المتبقي من ال 538 سيُصبح 268 فقط, مما يعني الخسارة في سباق الإنتخابات.

و لكن للعلم رغم ذلك ليس كل شخص مفوض تابع لحزب مجبر علي إنتخاب الشخص المرشح من حزبه حسب ما ينص الدستور, و لكن بالطبع أي مفوض عن حزب يرشح الرئيس بالسباق عن حزبه نتيجة لما ذكرناه بالأعلى بالمرحلة التمهيدية.

و هنا يظهر أهمية ولايات عن ولايات, فحسب عدد سكان الولايات يتم تحديد عدد المفوضين نيابة عنها و هم ليس عدد ثابت بل كذلك في الخريطة الموضحة لعدد كل مفوض عن كل ولاية, و هو أمر يتم إعادة مراجعته و تعديله مرة آخرى كل 10 سنوات.

و كلمة عدد مفوضين هنا تعادل بذلك عدد أصوات أي أن الولاية علي أقصى اليسار برقم 12 تعني 12 مفوض يُعادل 12 صوت.

طريقة حساب الاصوات في امريكا
معني رقم 270
بايدن ضد ترامب

و لكن ماهو رقم 538؟, تلك هي المرحلة الرابعة.

المرحلة الرابعة: الهيئة الإنتخابية (المتمثلة في المفوضين عن كل ولاية).

و الرقم 538 هو يساوي فعلياً 435 عضو مجلس نواب (الذين تم إنتخابهم في الولايات) زائد 100 عضو مجلس شيوخ زائد 3 ناخبين/مفوضين عن مدينة واشنطن العاصمة. و لكن عدد النواب في مجلس النواب فعلياً هم 441 لأن هناك 6 من ضمنهم يتم تعيينهم و لا يتم إنتخابهم, و لأنهم معينيين فلا يعتبر لهم صوت في الإنتخابات. لذلك يقتصر عدد مشاركة أعضاء النواب في الإنتخابات علي 435, أي أن المفوضين الذين تم تفويضهم للتصويت هم أعضاء مجلس نواب.

طريقة حساب الاصوات في امريكا
معني رقم 270
بايدن ضد ترامب

و تم ضبط إنتخابات مجلس النواب لتصبح كل عامين, و ذلك يعني مرة عند إنتخاب الرئيس نفسه و مرة أثناء حكمه, لخدمة الإنتخابات.

لذلك كما ذكرنا بالأعلى الشعب الأمريكي فعلياً يقوم بإنتخاب أو يفوض أشخاص لكي يقوموا بدورهم بإختيار من يُصبح الرئيس و نائب الرئيس للدولة في المرحلة القادمة.

معلومات إضافية:

هناك ما يُعرف ب”ساحات المعارك” و هي تلك الولايات ذات الأعداد الكبيرة و التي بدورها تساهم بنسبة ناخبين أكبر و هي الولايات التي من الصعب حسمها قبل الإنتخابات لصالح أي طرف, لذلك تُصبح تلك الولايات ساحات المعارك بين الطرفين لأن دورها حاسم للغاية, و للعلم بايدن أستثمر في تلك الولايات 90% من إجمالي ميزانية الإنتخابات على عكس ترامب الذي أستثمر 78% فقط فيها.

و لكي يضمن بايدن أن يفوز بلا جدال يجب أن يحصد 270 مفوض من مجلس النواب و الشيوخ, و هو قريب من ذلك حالياً أكثر من ترامب.

طريقة حساب الاصوات في امريكا
معني رقم 270
بايدن ضد ترامب
الانتخابات الامريكية 2020
Photo By Markus Spiske on Unsplash

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: