الحرب العالمية الثانية: الجبهة الشرقية: لماذا أنتصر ستالين في الحرب العالمية الثانية؟

الجزء الأول: لماذا أندلعت الحرب العالمية الثانية و لماذا تشكلت تلك التحالفات كما تشكلت!

في البداية للتنويه, تلك السلسلة مكونة من عدة أجزاء سنشرح خلالها لماذا كان ستالين هو أذكى زعيم في تلك الحرب و أفضل من أدارها على المستوى السياسي و العسكري, و تلك السلسلة هي وجهة نظر “مبنية على حقائق” سيتم ذكرها على مدار الأجزاء.

ستالين

أولاً كفكرة عامة الحرب العالمية الثانية هي في الأساس “حرب موارد” أنقسمت بين طرفين, الطرف الأول يكمن في ألمانيا و اليابان و إيطاليا كقوى أساسية, و ثلاثتهم يبحث عن الموارد, و عُرف هذا التحالف باسم تحالف “المحور” نسبة لإعلان صدر من موسوليني بالتوقيع بعد أن وقع معاهدة تحالف مع هتلر قائلاً:

“باقي الدول الأوروبية من اليوم يجب أن تدور حول محور روما-برلين”

و قد أعلن موسوليني ذلك عام 1936 معبراً عن تحالف جبهتين لن تتمكن دول آخرى في أوروبا من تأمين تحالف بقدر قوته, و أصاب في ذلك لو أعتبرنا أن روسيا و بريطانيا إحداهما لا تعتبر دولة بقارة أوروبا بمعنى الكلمة, و أتسع ذلك التحالف ليُصبح تحالف عسكري علناً عام 1939 (عام إندلاع الحرب العالمية الثانية) و في العام التالي شمل التحالف اليابان ايضاً.

هتلر و موسوليني

و قد كان العامل الأساسي المشترك في تحالف الثلاث دول “المحور” هو عدم توافر موارد كافية بمستعمراتهم (بإستثناء اليابان التي كانت تبحث عن المزيد) و رغبة الثلاثي في كسر المعاهدات التي أنهت الحرب العالمية الأولى من أجل التوسعة و زيادة مصادرهم و حدودهم و قوتهم العسكرية.

أما على الجانب الآخر فكان هناك الدول التي تمكنت من وضع يدها على إفريقيا و آسيا و هيمنت على مناطق بأمريكا الجنوبية, و التي تتمثل كدول أساسية في بريطانيا و فرنسا و هولندا ثم أضف لهم لاحقاً الصين و أمريكا و عُرف باسم تحالف قوى “الحلفاء”, و كان النفط عامل أساسي في ذلك الصراع بالإضافة إلى ماتبقى من الموارد, فكانت تلك الدول من خلال مستعمراتها تتمكن من تأمين مواردها الغذائية و المواد الخام دون أي تكاليف تذكر و بشكل رسمي و علني كحق مكتسب.

تحالفات الحرب العالمية الثانية
تحالفات الحرب العالمية الثانية

و كان يدرك كلا الطرفين (بشكل خاص طرف به ألمانيا و إيطاليا و طرف به بريطانيا و فرنسا) أن بالخارج هناك قطبين من ربحهم بصفه أقترب من الإنتصار و هما الإتحاد السوفييتي و أمريكا, لذلك إندفع أبو شنب نحو الإتحاد السوفييتي بينما سعت بريطانيا في دخول أمريكا الحرب. و لكن كان لأبو شنب أهداف آخرى ستضح معنا في السلسلة و هي التي أدت لسقوط ألمانيا بالنهاية.

هتلر

لذلك فالحرب العالمية الثانية بتبسيط شديد بعيداً عن التفاصيل الدقيقة, هي في الأساس حرب بين دول نهضت أو أستعادت نهضتها بعد الحرب العالمية الأولى و تريد أن تتساوى في تقسيم الموارد و تعديل المساحة على مستوى العالم مع دول لن تستغنى عما تملكه من موارد أبداً و مستعدة لأن تصد بكل ما أوتيت من قوة دفاعاً عن تلك المستعمرات.

و تمكن كل قطب من ضم حلفاء حسب المخطط و الأهداف, بمعنى على سبيل المثال أنضمت فنلندا لصف ألمانيا في الهجوم على السوفييت بسبب الصراع الحدودي بين فنلندا و السوفييت, بينما أنضمت الصين لصف بريطانيا رغبة في التخلص من التدخل الياباني بها.

الحرب الصينية اليابانية
الحرب الصينية اليابانية

و يجب أن ندرك جميعاً أن أي زعيم دخل في تلك الحرب في تلك الفترة هو عبقري عسكري من الطراز الأول, و لا يمكن أبداً أن نبدي زعيم على زعيم بتفاوت كبير و لكن هناك من هو أفضل في جزء أو في تفصيلة عن الآخر حتى ستالين الذي نعرض في تلك السلسلة أنه الأفضل فهو الأفضل بفارق و لكن ليس بفارق كبير, أما مبدأ أن هناك الزعيم كذا غبي و الزعيم كذا ذكي فذلك مستحيل, فكل من أشترك في تلك الحرب من زعماء أساسيين عسكريين هم بالفعل إن لم يجتمعوا في عصر واحد لأصبح العالم إمبراطورية واحدة يحكمها واحداً منهم, و لله في ذلك حكمة.

القائد الألماني الشهير رومل المعروف باسم ثعلب الصحراء
القائد الألماني الشهير رومل المعروف باسم ثعلب الصحراء

و لكن بالنسبة للذكاء السياسي فكان عامل حاسم في إنهاء تلك الحرب, فالحرب خارج الميدان هي التي أدت للإنتصارات في حسم المعارك و بالأرقام أنتهت الحرب عكس ما كان مفترض أن تنتهي عليه, لذلك في هذه السلسلة سندمج التفوق العسكري و السياسي معاً و بشكل خاص السياسي, و سنعرض جانب ستالين و الجبهة الشرقية بالتحديد و لماذا نعتبره الأفضل في تلك الحرب بلا منازع. و ما هي العوامل التي أدت لإنتصاره في النهاية.

السلسلة بسيطة للغاية مجرد توضيح و تبسيط لصراع ستالين و هتلر في 3 نقاط تبدأ من الجزء التالي.


الجزء الثاني: المثالية المستحيلة لماذا غزت ألمانيا روسيا؟


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: