حكاية بطل أردني.. و مرور سريع على التطبيع!

بالصورة البطل الأردني “سلطان العجلوني” الذي قام بعملية عسكرية قرب الحدود الأردنية تسببت في مقتل 1 من ضباط حرس الحدود الصهاينة و لكن تم القبض عليه يوم 13 نوفمبر عام 1990.

سلطان العجلوني
سلطان العجلوني

و ظل العجلوني في سجونهم فترة و لكن تم الافراج عنه بعد ان وصل رئيس وزراء الأردن “معروف البخيت” لاتفاق مع الصهاينة في تبادل أسرى لدى حزب الله بخروجه.. و بعد خروجه أصبح مقدم برنامج في قناة القدس الفضائية.

و الذي قام العجلوني بقتله كان “بنحاس ليفي” شقيق قائد الشرطة الصهيوني سابقاً في القدس “ميكي ليفي”.

ميكي ليفي
ميكي ليفي

و ميكي ليفي كان عضو بالكنيست الذي تم حله منذ أسبوع تقريباً بعد فشله في الإتفاق على ميزانية جديدة لحكومة الإحتلال, و ذلك ضمن المعركة السياسية الحادة التي يقودها نتنياهو لكي يستمر في الحُكم, و التي يُعتقد أن عملية التطبيع القائمة مؤخراً بذلك الشكل المفرط هي واحدة من أهم أوراقه ليفوز في الإنتخابات و يستمر بالمنصب.

و يستعد الصهاينة حالياً لإجراء رابع إنتخابات عامة خلال عامين فقط.

و منذ منتصف العام الماضي و نتنياهو يقود حملة سياسية شرسة داخل فلسطين باحثاً عن الدعم من الخارج مثل أمريكا و حملة التطبيع و غيره من أجل الإستمرار بالمنصب, و يواجه نتنياهو 5 تهم فساد منها قضية رشوة, تعود بداية التُهم لعام 2016, و من المفترض أن جلسة الإستماع للأدلة ستبدأ في شهر فبراير القادم.

محاكمة نتنياهو
Photograph by Gali Tibbon / Pool / Reuters

علماً بأن نتنياهو قد قدم طلب للحصول على “حصانة” في شهر يناير 2020 لرئيس البرلمان, و أحدث الطلب ضجة كبيرة, و عضو البرلمان الذي طلب منه نتنياهو الحصانة تولى منصب وزير صحة في نفس العام بحكومة نتنياهو و كان وزير إعلام سابق في حكومة نتنياهو ايضاً, و أستقال رئيس البرلمان بعد تلك الواقعة بشهرين من منصبه. بعد أن تحولت لفضيحة.

و بعد تقديم نتنياهو طلب الحصانة تم تشكيل لجنة للتصويت داخل البرلمان (الكنيست) من 30 عضو و كانت أغلبية الأصوات ضد منح نتنياهو الحصانة, فقام بسحب طلبه, مما يعني أن نتنياهو منذ ذلك اليوم أصبح مجبراً على الخضوع لمحاكمة و فشلت محاولته للهرب.. حتى الآن.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: