لماذا أختارت أمريكا الدولار بالتحديد كعملة لها؟ و ماذا تعني كلمة و علامة الدولار $؟

و الدولار بشكل عام كمسمى موجود منذ وقت طويل و لكن تحت مسميات مختلفة مثل “تالر” أو “ثالر” و كان متواجد في ألمانيا في البداية حين صدر باسم “يواخيمزتالر”. و كلمة “يوخايمزتال” (دون ر) تعني حرفياً (وادي القديس يهوياقيم) و التي كانت تُختصر باسم ثال/تال.

و المنطقة “يواخيمزتال” هي قرية في التشيك حالياً و أكتشتف فيها الفضة بشكل كبير في البداية و كان يُرمز إليها باسم “تال/ثال” فقط لذلك سُميت العملة “تالر/ثالر” نسبة لها, و يهوياقيم هو شخصية من المعتقد اليهودي, ثم انتشرت في مملكة بوهيميا (أغلبها التشيك حالياً) و أصبحت دارجة مع بعض التحريفات, مثلاً في الهولندية أصبحت دالر. و عندما ظهرت العملة الإسبانية “البيزو” عُرفت داخل الأمريكتين بالدولار الإسباني.

تالر بوهيمي
ثالر 
جواخيمزتالر
تالر أو ثالر

و يُعتقد أن أول تسمية لكلمة تالر كانت عام 1519, ثم تحرفت لدولار بعد نقلها للغة الإنجليزية, و كان يُطلق الاسم دولار ايضاً علي العملة الإسبانية “البيزو” و الريال البرتغالي, و كانت تحتوي كلاً من البيزو و الريال على نفس كم الفضة تقريباً و نفس الوزن و الجودة. و الدولار بدايته مع أمريكا (الولايات المتحدة الأمريكية) عن طريق هولندا و كان يُعرف ب “ليون دالر” و كان قد انتشر في جميع المستعمرات الهولندية عندما كانت نيويورك تُعرف بنيوأمستردام أثناء سيطرة هولندا عليها.

المستعمرات الهولندية في امريكا
المستعمرات الهولندية في امريكا

و انتشرت العملة الإسبانية في جميع المستعمرات الإسبانية في العالم و كانت أقيم من تلك الهولندية لذلك كانت تحظى بشعبية أكبر في أمريكا, و أنتشرت العملة الإسبانية في أمريكا عن الهولندية و الإنجليزية و عن أي عملة آخرى و يرجع ذلك للوفرة الكبيرة منها في تلك المستعمرات و قلة توافر العملات الإنجليزية بشكل خاص داخلها.

و الوفرة من العملة الإسبانية سببها سيطرة إسبانيا على عدة مناطق داخل المكسيك و بوليفيا و بيرو حالياً و التي كان يتم إستخراج العديد من الفضة من مناجمها, و أدى ذلك لضخ العملة الإسبانية بقوة في مختلف دول العالم.

المناجم الاسبانية في الأمريكتين
المناجم الاسبانية في الأمريكتين

و وصلت العملة “تالر” ايضاً إلى الشرق الأوسط من خلال الإمبراطورية الرومانية المقدسة, و بالتحديد في عدن (باليمن حالياً) و كانت تُعرف العملة التي انشرت بها باسم “تالر ماريا تيريزا” نسبة للإمبراطورة الرومانية المقدسة الشهيرة “ماريا تيريزا”. و انتشرت نفس العملة في الدول الإسكندنافية ما ينقسم حالياً ل (النرويج – السويد – الدنمارك – فنلندا – ايسلندا – وبعض الجزر) و لكن تم استبدالها لاحقاً عام 1873 بالكرونة بعد توحيد عملة الدول الإسكندنافية.

تالر ماريا تيريزا
تالر ماريا تيريزا

و بحلول ثورة استقلال امريكا في 13 مستعمرة بريطانية, بدأت الولايات التي تبحث عن الاستقلال بإنتاج عملة ورقية من أجل إمداد حرب الإستقلال الأمريكية و عُرفت تلك العملة باسم “العملة القارية”, و كان يدعمها في ذلك بقوة فرنسا, و التي كانت أهم داعم لأمريكا لإستقلالها, و لكن بعد الحرب نتيجة العجز في إنتاج المعادن بدأت أمريكا في تداول العملات الإسبانية مرة آخرى من خلال مناقصة قانونية طرحتها و رست على إسبانيا و التي كانت عملتها متوفرة بقوة كما ذكرنا نتيجة المناجم في المستعمرات الإسبانية.

استقلال امريكا
استقلال امريكا

و ظل الوضع كذلك حتى عام 1848, عندما بدأ ما يُعرف ب “حُمى الذهب” في كاليفورنيا بأمريكا بعد إكتشاف كم هائل من الذهب بها, أدى لعدم إحتياج أمريكا لتلك المناقصة و منع تداول أي عملة أجنبية بشكل رسمي كعملة وطنية بداخلها, لينفرد الدولار الأمريكي بأمريكا ثم يلتهم العالم بعد قرن و نصف تقريباً من تلك الواقعة.

اكتشاف الذهب في كاليفورنيا
اكتشاف الذهب في كاليفورنيا

وعند تحديد عملة لأمريكا, قام “ألكساندر هاميلتون” وزير المالية, بتحديد كم الفضة الموجود بالعملة الإسبانية “الدولار/البيزو الإسباني”, و على أساسه تم الموافقة و الإتفاق على الدولار كعملة لأمريكا, و لكن مع تغيير اسمه ل”دولار الولايات المتحدة”. و وافق الكونجرس الأمريكي بالإجماع على إختيار الدولار كعملة نقدية لأمريكا عام 1786.

ألكساندر هاميلتون
ألكساندر هاميلتون

أما علامة الدولار الشهيرة $, فلها روايات عديدة و لكنها غير مؤكدة.

فالرواية الأمريكية لأصحاب العملة تعتقد أنها دمج لحرفي US و هما أختصار كلمة United States و التي تعني “الولايات المتحدة” فبعد حذف الجزء السفلي من حرف U  يُصبح بذلك الشكل l l و بضمهما سوياً مع حرف S يُصبح لديك الحرف عليه خطين هكذا Sll = $, و هي الرواية المتداولة أكثر داخل أمريكا.

علامة الدولار
علامة الدولار بالتوضيح المذكور

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: