الجلادييتور أو المبارز.. ما حكاية تلك المصارعة التي تعتبر علامة من علامات التاريخ!

الجزء الأول: أصل الاسم و البداية و تعريف عام بطبيعة اللعبة.

في البداية كلمة جلادييتور هي كلمة لاتينية تعني “المبارز” و تلك المبارزة المميتة التي كانت تمارس كنوع من أنواع الترفيه واحدة من أكثر العروض شعبية في تاريخ الدولة الرومانية, و أختلفت أنواع القتال بين قتال بين البشر و أحياناً إنسان ضد حيوان, و رغم أنها حقبة في التاريخ تعتقد أنها غير مؤثرة إلا أنها تُعتبر من أكثر الأحداث الهامة و الدموية و الهمجية في تاريخ الشعوب.

أستمرت تلك اللعبة الهمجية في الدولة الرومانية لقرون و يُعتقد لألف عام, و بدأ إنهيارها بعد تحول الدولة الرومانية للديانة المسيحية بقليل بحلول القرن الخامس ميلادياً.

جذور اللعبة متنازع عليها بشدة و لكن ربما الأقرب للصواب هو المؤرخ اليهودي نقولا الدمشقي (يوناني و لكن أصوله من دمشق) و هو واحد من أشهر و أكثر المؤرخين في التاريخ الذين أستُند على كتاباتهم, و قد كتب نقولا أن بداية اللعبة تعود لشعوب “كامباني” بعد إحتفالهم بالإنتصار على السامنيين (كلاهما شعوب إيطالية). و رجح نقولا أن الإحتفال بذلك بدأ عام 310 قبل الميلاد. و في آراء أُخرى تعود تلك اللعبة للحضارة الإتروسكانية و هي التي بدأت قبل التاريخ الذي ذكره نقولا بأكثر من 500 عام و لكن أمتزجت في نفس التوقيت الذي ذكره تقريباً بالدولة الرومانية.

أنتقلت تلك الثقافة بدورها للإمبراطورية الرومانية في عهد أنتشر به العبيد و التي أختلفت أسباب عبوديتهم بين أسرى حرب و مجرمين و أطفال أيتام, كان يتم إدراجهم بمدارس تُعرف ب “لودوس” و هي مدارس تدريب و إعداد المبارزين من أجل اللعبة, و كانت تقام تلك المبارزات في البداية بشكل غير معلن ضمن طقوس جنازات القادة أو الشخصيات الرومان البارزة فقط.

و حسب السجلات أول مبارزة من ذلك النوع في جنازة شخصية رومانية رفيعة مسجلة هي جنازة “يونيوس بروتوس بيرا” عام 264 قبل الميلاد. و أستمرت نفس العادة لأكثر من 100 عام, و مع الوقت تطور الوضع و أصبحت لعبة ضمن حفل ترفيهي كبير يُعرض بشكل مقتصر على أصحاب المناصب الرفيعة و الأثرياء بالدولة الرومانية.

حيث كانت تُقام إحتفالية تستمر 4 أو 5 أيام تشمل مسابقات رياضية مختلفة و إصطياد لحيوانات متوحشة ثم تبدأ لعبة مبارزة و التي أصبحت تُعرف بجلادييتور, و السبب هو إستخدام نوع من السيوف يُعرف باسم “جلاديوس” و الذي تحورت منه الكلمة “جلادييتور” و كان يتم الدفع بالعشرات من الجلادييتور في تلك المباريات على مدار أيام لإمتاع الحضور من صفوة المجتمع فقط.

و لكن لماذا حصلت على تلك الشهرة؟ و كيف تحورت تلك اللعبة و تحولت لواحدة من أهم أسباب النزاع بين رجال الدولة الرومانية؟ و كيف تعكس تلك اللعبة تاريخ الدولة الرومانية؟ ذلك ما سيتضح بداية من الجزء التالي..


الجزء الثاني: لماذا يدفع محارباً حياته ثمناً في لعبة!


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: