أكثر معركة حاسمة في تاريخ البشرية.. اليرموك, كيف ينتصر جيش على جيش آخر بقوات تُعادل 8 أضعاف عدد قواته؟

الجزء الأول: لماذا عُرف خالد ب “سيف الله المسلول”.

و كما أنهينا بالمعركة السابقة (معركة فحل) أدرك كلاً من الدولة الإسلامية و الدولة الرومانية أن الشام لا يتسع لكلاهما, و معركة تاريخية على الأبواب, و كانت اليرموك بالفعل. و أدرك “هرقل” أن تلك المعركة هي معركة الحسم, المعركة الأخيرة, فبدأ بعملية تعبئة عامة لكل من يُمكن أن ينضم للجيش في كل الأراضي التي تتبع مُلكه حيث قيل عن جيشه آنذاك “أقبل إليه من الجموع ما لا تحمله الأرض”.


اقرأ ايضاً: “معركة فحل”: معركة ما بعد البداية.. و ما قبل النهاية


و كان يأمل بتلك المعركة أن يوقف سلسلة هزائم الروم, و تضاربت الأقاويل حول أعداد الجيشين, فالعدد الذي تم ذكره عن الروم كان بحد أدنى 100 ألف جندي و أقصى 400 ألف, أما جيش المسلمين بحد أدني 24 ألف و أقصي 40 ألف و بسبب تلك المعركة بالتحديد يتم إعتبار خالد بن الوليد من أعظم قادة الجيوش في التاريخ من ناحية القيادة و التخطيط و الشجاعة, كونه المنتصر في معركة تُصنف من العديد كأكثر معركة حاسمة في تاريخ البشرية.

و لكن كيف ينتصر جيش على جيش آخر بقوات تُعادل 8 أضعاف عدد قواته!

بالطبع العامل الأساسي في الإنتصار هو ثقة المسلمون أولاً في الله و في قدرتهم على الإنتصار و تخطيط خالد و حسن قيادته و الذي كان يبث بنفوس قواته بشكل مباشر و واضح من كلماته قبل الإلتحام أن الجيوش لا تنتصر بفرق الأعداد بل تنتصر بمدى تأثيرها و مدى بسالتها في القتال, و قد أثبت التاريخ أن خالد أصاب في ذلك حتى يومنا هذا..

و لكن رغم ذلك هناك أسباب حاسمة بقوات هرقل أدت لسقوط هذا العدد الرهيب من القتلى و الذي يُرجح في عدة مصادر أنه 120 ألف من الروم مقابل 3 آلاف فقط من المسلمين.

و من ضمن الأسباب الحاسمة في سقوط جيش الروم:

أولاً: إنسحاب واحدة من أهم القوات بالجيش و هي القوات “الأرمينية” و التي تم ضمها مثل غيرها إجبارياً لمعركة لا تريد دخولها من البداية, و كان الانسحاب مؤثر بعد أن أنسحب قائدها و رحل بكل قواته, مما أضعف من عدد الجيش مع بداية المعركة. و بشكل خاص و أن القائد الأرميني “فاهان” كان قائد الجيش البيزنطي ككل (بالمشاركة). و قُتل في النهاية بعد إنسحابه في دمشق.

ثانياً: دخول المسلمون أرض المعركة قبل قوات الروم و إجبارهم على موقعها مما أعطى المسلمون أفضلية عادلت أزمة قلة العدد بالقدرة على تشكيل حصار بسبب الطبيعة الجغرافية لأرض المعركة.

ثالثاً: ربط عدد من المقاتلين الروم بسلاسل منعاً لهربهم من ساحة المعركة و كان ذلك سبباً في سقوط قتلى بشكل جماعي أثناء المعركة, حيث كان يتم ربط 10 جنود من أرجلهم بالسلاسل لضمان عدم هربهم و تلك النقطة بشكل خاص بالربط مع النقطة السابقة تعتبر من أهم أسباب إزدياد أعداد القتلى.
مصدرها: (David Nicolle Yarmuk 636 A.D.: The Muslim Conquest of Syria).

و حدد خالد الموقع ليسهل الدعم من عمر بن الخطاب حسب ما نصح “أبو عبيدة بن الجراح”, و تم تعيين أبو عبيدة على رأس الجيش بدلاً من خالد, و قام أبو عبيدة بتقسيم الجيش ل 36 كتيبة مشاة و 4 خيالة, بينما تولى قيادة الفرسان, أما خالد فقام بتنظيم الجيش و الشكل الدفاعي له, على طول 12 كيلومتر أجبرت البيزنطيين على الدفع بكل جيوشهم في تلك المعركة.

و لم يكن تميز خالد في تلك المعركة و قدرته و بروز شخصيته عن باقي القادة في مواجهة الروم من فراغ, فكانت حنكة خالد و تخطيطه هو ما أنقذ المسلمين في السابق بمعركة مؤتة أمام الروم قبل تلك المعركة ب8 سنوات (628 م), حيث أنسحب خالد بقوات المسلمين سراً من ساحة المعركة مما أنقذهم من سحق لا مفر منه على يد الروم و أطلق عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم آنذاك لقب “سيف الله المسلول”.

و كانت إرادة الله لنصر خالد تكمن في إدراج البيزنطيين بمعركة كبيرة, و رغم قوتهم كان يتفادى الجيش البيزنطي دخول معارك بهذا الحجم علماً منه بعدم قدرته على التحكم في جيش مشكل من عدة فئات و قادة داخل ميدان واحد لذلك كانت معارك الجيش البيزنطي تعتمد في الأساس على عدة معارك صغيرة متتالية بجيوش متعددة, و تلك هي أهم نقطة سياسية مؤثرة في مجرى الحرب لم يكن للمسلمون فيها دخل ربما, و لكنهم أستغلوها أفضل إستغلال. فوقعت عدة خلافات بين قادة جيش الروم أدت لتفكك داخلي بالجيش تحول لفضيحة بهزيمة تاريخية في اليرموك.

و في الجزء التالي بإذن الله سنعرض تفاصيل المعركة التي تعكس حسن قيادة خالد على مدار ال6 أيام من الإلتحام بين أعظم جيشين في التاريخ آنذاك.. ملحمة اليرموك.


الجزء الثاني: كيف حاول هرقل محو الوجود الإسلامي من المنطقة.. أزمة الجناح الأيمن.


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: