“المواطن كين” (Citizen Kane) حكاية فيلم كشف اللعبة الأمريكية أثناء الحرب العالمية الثانية..

الصورة للمثل العبقري أورسن ويلز من فيلم “المواطن كين” واحد من أقوى الملاحم السينمائية في تاريخها حتى اليوم.

فيلم المواطن كين

الصورة أثناء إلقاء المواطن كين “الممثل أورسن ويلز” خطبة في ميدان حديقة ماديسون أثناء ترشحه لمنصب حاكم نيويورك, ضمن مشاهد الفيلم.

صدر الفيلم عام 1941.. أثناء الحرب العالمية الثانية قبل قصف بيرل هاربر ب6 أشهر فقط. و قصف بيرل هاربر هو ذريعة دخول أمريكا الحرب..

و تسبب ذلك الفيلم في أزمة سياسية شهيرة, فمر الفيلم على فترة ماقبل الحرب أثناء تصويره و كان من المفترض أن بطل الفيلم الذي يقوم بشخصيته “الممثل ويلز” واحد من أغنى الرجال و الأكثر نفوذاً في العالم, و زعم أثناء الفيلم أنه تواصل مع قادة الدول في أوروبا و أتفقوا سوياً على عدم “إندلاع حرب عالمية”. و لكن أثناء العرض كانت الحرب قد بدأت بالفعل..

و تزامن عرض الفيلم مع فترة محاولة الرئيس الأمريكي روزفلت إقناع الرأي العام الأمريكي بضرورة دخول أمريكا تلك الحرب. و التي ظلت مرفوضة كفكرة حتى وقعت كارثة بيرل هاربر و أصبح دخول الحرب بالنسبة لأمريكا علناً عملية ثأر و ليست فقط عملية مشاركة و مصالح.

فرانكلين روزفلت
فرانكلين روزفلت

و الفيلم ذاته كان قائم على فكرة أهمية التحكم في الصحافة و دورها في التحكم بالرأي العام و قدرتها على خداع الشعوب بإيهامهم بوجود ديمقراطية في ظل أن الصحافة و الرأي العام و رجال النفوذ هم فعلياً من يتحكموا برغبة الشعوب من خلال الصحافة دون شعورهم بذلك.. و يوضح كيفية جني المال من العزف على وتر الشهوة و الإشغال و الفضائح و النشر عنها, أي أن الديمقراطية في تلك الدول.. وهمية.

بل و من المشاهد الهامة بالفيلم هو وفاة البطل “كين” الذي جسد شخصيته الممثل “أورسن ويلز” في نهاية الفيلم وحيداً و ثرياً و يتألم من الوحدة و يحيط به العديد من التحف الأثرية “الأوروبية”.. تعبيراً عن سقوط العالم و أوروبا و الدمار من حول أمريكا بعد الحرب.

أورسن ويلز يُصنف من أفضل الممثلين و المخرجين و كاتبين السيناريو و المنتجين في تاريخ السينما و من أفضل الإذاعيين بالراديو و ممثلين المسرح في التاريخ حتى اليوم..

أورسن ويليس
أورسن ويلز

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: