جزار بكين: “لي بنج”: رئيس وزراء الصين السابق المعروف باسم “جزار بكين”..

الجزء الأول: من هو لي بنج و كيف تم إعداده على مدار 20 عاماً ليُصبح واحد من أهم الشخصيات في تاريخ الصين.

لي هو رابع رئيس وزراء في تاريخ الصين الشعبية أشتهر باسم جزار بكين بعد أن وقع واحد من أشهر الأحداث في تاريخ الصين بعهده “مجزرة ساحة تيانانمن” عندما قامت الحكومة بإحباط تظاهر ضخم بتلك الساحة بالقوة نتج عنه العديد من الضحايا و تغير جذري في تعامل الحكومة مع الشعب.

ولد لي في شنغهاي عام 1928, في الجزء الذي كان يقع تحت سيطرة فرنسا, و في تلك الفترة كانت قد بدأت الحركة الثورية بالصين بعد إنتقال الفكر الشيوعي إليها على يد واحد من أشهر القادة في تاريخها الزعيم “ماو”, و أنضم والده للحركة الشيوعية في تلك الفترة ليتم اعتقاله على يد أعضاء حزب الكومنتانغ و إعدامه, و تكفل به الحزب الشيوعي بشكل ما و بدأ يتنقل حتى أصبح عضو بالحزب الشيوعي ايضاً بعد أن بلغ ال 17 عام.

و في تلك الفترة تنقل لي بعدة مناطق شملت كوريا “الشمالية حالياً”, و في عام 1948 تم إرساله إلى موسكو للدراسة بمعهد هندسة الطاقة و تخصص بمحطات توليد الطاقة الكهرومائية, و كان الإتحاد السوفييتي يقدم الدعم الإقتصادي و العسكري و العلمي ايضاً للصين إقتناعاً منهم بالزعيم ماو بشكل خاص بعهد ستالين. و استقبل الاتحاد السوفييتي في تلك الفترة عدد كبير من الطلاب الصينيين للدراسة من أجل إعدادهم من الجانب العلمي و الشيوعي ايضاً و غرس مبادئ الشيوعية بداخلهم.

لي بينج

و مع عودة لي كانت قد انتهت الحرب الأهلية الصينية بإنتصار الشيوعية و أصبحت الصين بالنسبة له ملاذ و مقر آمن ليعيش حياته كشيوعي بإطمئنان, بل و أصبح عضو هام بالحزب حيث تم إسناد إليه عدة مشروعات لتطوير محطات إنتاج الطاقة بالصين, و في كل مرة كان يثبت نجاح باهر و يتم إسناد مهمة أكبر إليه. و من خلال تفوقه العلمي حاز على شعبية داخل الحزب و شهرة كافية ليبدأ خط سيره السياسي.

و في عام 1979 تم تعيين نائب وزير الطاقة, و من تلك النقطة بدأت محطة إنطلاق هامة للي بينج حيث كان على علاقة وطيدة ب “تشن يون” واحد من أكثر الشخصيات المؤثرة داخل الحزب الشيوعي الصيني في تلك الفترة, استمر لي بينج بالترقي داخل الحزب و الانتقال من منصب لآخر حتى انتهى به الأمر عام 1987 كواحد من أعضاء “اللجنة الدائمة للمكتب السياسي بالحزب الشيوعي الصيني” و ذلك هو واحد من أعلى المناصب في الصين بشكل عام ما يُعتبر عضو باللجنة الحاكمة للدولة.

لي بينج

بدأت الصراعات داخل اللجنة بصعود لي بينج كعضو بداخلها بعد رفضه لبعض الإصلاحات التي كانت تسعى لها اللجنة لتعديل وضع السوق الصيني, بل و بدأ عداء شديد بينه و بين “زاو زيانج” أحد الذين صعدوا ايضاً للجنة الدائمة حديثاً بعد أن أعلن زاو رسمياً أنه يؤيد لحركات إضراب الطلاب, و كانت الصين تعاني من أزمات عديدة في تلك الفترة منها التضخم و سوء الاهتمام بالمناطق النائية الذي أدى لنزوح العديد للمدن ليبدأ تكدس شديد بكل شئ ما يشمل المدارس ايضاً, بدأ الوضع يسوء تماماً في الصين اقتصادياً و مع التخبط الشديد بين لجنة القيادة انتشر شعور بضعف الحزب الشيوعي في تلك الفترة, و هو أمر كان يدركه بينج و كان على إستعداد أن يحارب أي شخص يريد الاستهانة بقوة تمكن الحزب بالدولة.

زاو زيانج

جميع تلك الأحداث أدت في النهاية لثقة الطلاب بإمكانية بداية إعتصام, ليبدأ عام 1989 إعتصام ساحة تيانانمن على أثر وفاة “هو ياوبانج” الذي يُعتقد أنه توفى بعد إهانة الحزب له في حملة تطهير للتخلص من أي شخص يبحث عن تخفيف تطبيق الشيوعية بالصين, و تغيير السياسات, و “هو ياوبانج” هو من صعد بدلاً منه الجزار “لي بنج” و الذي ألغى جميع برامجه الإصلاحية للإقتصاد, لتسقط شعبية بنج و تزداد شعبية ياوبانج و لكنه توفى سريعاً بعد إستقالته لتبدأ مسيرة كبيرة لجنازته تتحول لإضراب تيانانمن الشهير.

و بدأ الطلاب بالتوافد على الميدان في دعوة لعصيان شعبي كبير مطالباً بتطبيق سياسات ياوبانج, ليزداد غضب لي بنج الذي رفض تلك السياسات في الأساس, و إزداد محيط العصيان و بدأ ينتشر في جميع شوارع بكين تقريباً ثم بدأ ينتقل لمدن أُخرى, و كان المستهدف من تلك المظاهرات هو لي بنج نفسه بعد توجيه إتهامات حادة لفساد رجال الحزب الشيوعي و ثراء أبنائهم إستغلالاً لمناصبهم, و كان بنج بشكل خاص هو أكثر من تم إتهامه بالفساد بعد أن سيطرت عائلته على قطاع الطاقة بالدولة.

كيف كان رد فعله.. و كيف أصبح جزار بكين, و كيف إنتهت الصين في عهده؟


جزار بكين:الجزء الثاني: بداية المجزرة.. ليتحول بنج ل”جزار بكين” و حكاية أكبر محطة توليد طاقة بالعالم..


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: