الجزء الرابع: روتشيلد و بداية الصهيونية.

بعد أن إنتهى الشطر الماضي (في الجزء السابق) بتخلص روتشيلد من نابليون أصبح ناثان روتشيلد من أهم الرجال في العالم و قد أتضح ذلك بعد أن تم منح أبناء روتشيلد الخمس بما فيهم ناثان درجة النبلاء أو ما يُعادلها في جميع الدول التي أستقروا بها كما ذكرنا (النمسا – ألمانيا – إيطاليا – إنجلترا – فرنسا), لذلك تجد بعض الإختلافات في التسمية في الاسم الاخير من العائلة بين “دي روتشيلد و فون روتشيلد و روتشيلد”.

و رغم ذلك ظل أهم شخصية و أكثر خطورة و سلطة و تحكم “ناثان روتشيلد” يصر على أن يُعامل على أنه ناثان روتشيلد حتى رفض الألقاب على أنه لورد, و كأن اسم روتشيلد أعلى من لقب لورد, و في تلك الفترة كانت حقيقة. بل و من نسل ناثان بشكل خاص خرج واحد من أخطر الشخصيات في تاريخ روتشيلد و أهمهم في حسم موقف القضية الصهيونية في العالم و هو ابنه “ليونيل روتشيلد”.

ليونيل روتشيلد
ليونيل روتشيلد

ناثان بشكل خاص رغم أنه الجيل الثاني من رونشيلد و ليس المؤسس و ليس الابن الأكبر و لكن يُعتبر أخطر شخصية في تاريخ تلك العائلة و لكي يضمن تشكيل شبكة عملاقة مالياً زوج أخته (كان لديه 5) من “موسى مونتيفيوري”, و مونتيفيوري كانت عائلة يهودية ثرية ايضاً بإنجلترا من عمالقة البورصة في العالم, و لكن إنتهى نسل تلك الأسرة لأن زوج أخته لم ينجب ابداً.

موسى مونتيفيوري

و لكن فعلياً عائلة مونتيفيوري كانت الداعم رقم 1 في العالم لما عُرف آنذاك باسم “بروتو-زيونيزم” أو (بداية/ريادة/بشائر الصهيونية) و التي شكلت جبهة من كتاب و رجال أعمال و صحفيين بدأت بنشر مفهوم على مستوى أوروبا بمساعي اليهود لتشكيل دولة على أرض فلسطين تُعرف باسم “إسرائيل”. و أتضح ذلك لاحقاً عندما وضعت صورة مونتيفيوري على عملة الصهاينة “1 شيكل” لفترة و يوجد حي باسمه في نيويورك.

موسى مونتيفيوري

و منذ ذلك الحين أصبحت روتشيلد هي المتصدر الأساسي للمشهد في تلك القضية, و نظراً لأن عدد كبير من رجال الأعمال اليهود آنذاك كان يتمحور حول البنوك و حركة الأموال و البورصة و العقارات, أصبح لدى الحركة الموالية للصهيونية القدرة على الضغط على الحكومات من أجل دعم تأسيس دولة لليهود في فلسطين.

يُتبع.

الجزء الخامس: روتشيلد و البرازيل.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

لا تعليقات بعد على “الجزء الرابع: روتشيلد و بداية الصهيونية.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: